Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

محام: كوهين "على علم" بمؤامرة تخص تدخل روسيا في الانتخابات

By آب/أغسطس 22, 2018 454

قال لاني ديفيز محامي مايكل كوهين، إن موكله على "علم" بشأن تسلل إلى أجهزة كمبيوتر وتواطؤ الذي ربما يفيد المستشار الخاص روبرت مولر في تحقيقه بشأن تدخل روسيا في انتخابات 2016.

وبعد يوم من إعتراف كوهين، المحامي الشخصي السابق لترامب، بتهم تمويل غير شرعي للحملة الانتخابية حول دفع أموال لممثلة إباحية وعارضة سابقة بمجلة بلاي بوي من أجل إلتزامهما الصمت بشأن وجود علاقة جنسية جمعتهما بالرئيس، قال محامي كوهين يوم الاربعاء إنه سيسره إطلاع المستشار الخاص أو الكونجرس على هذه المعلومات.  

وقال ديفيز لشبكة ام.اس.ان.بي.سي خلال مقابلة "ملاحظتي هي ان مايكل كوهين يعرف معلومات ستكون مفيدة للمستشار الخاص من وجهة نظري". وأبلغ ديفيز الشبكة التلفزيونية ليل الثلاثاء إن معرفة كوهين تتعلق "بجريمة التسلل الإلكتروني وعما إذا ترامب كان على علم مسبقا بشأن هذه الجريمة ورحب بها" و"باحتمالية حدوث مؤامرة للتواطؤ وإفساد نظام الديمقراطية الأمريكية في انتخابات 2016".

وتعرض ترامب ربما لأسوأ يوم في رئاسته يوم الثلاثاء حيث ورطه محاميه الخاص في جريمة في نفس اللحظة التي أصبح فيها مدير حملته السابق مجرما مُدانا.

وبعد لحظات من سرد التهم بصوت عال ضمن اتفاق إعتراف من كوهين لتخفيف العقوبة في محكمة بمنهاتن، أدين باول مانفورد الرئيس السابق لحملة الرئيس الانتخابية بثماني تهم خاصة بالتهرب الضريبي والتحايل البنكي فيما يدعم تحقيق مولر.

وكانت هذا المحاكمات أوضح إشارة حتى الأن على الخطر السياسي والقانوني الذي يهدد بشكل متزايد رئاسة ترامب. وبينما ستستغرق التداعيات القانونية مزيدا من الوقت كي تتكشف، فإن الضرر السياسي بات ملموسا بالفعل مع إنتهاز الديمقراطيين الفرصة بصدور هذا الأحكام.  

وقال السيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومينثال عن ولاية كونكتيكت في بيان "البيت الأبيض يبدو بشكل متزايد مثل مشروع إجرامي في ظل إدانات اليوم لمدير الحملة السابق للرئيس ترامب ومحاميه الشخصي".

وشهد الأن الرئيس، الذي فاز بالانتخابات واصفا منافسته هيلاري كلينتون بالمجرمة وسط هتافات في مؤتمرات حملته تردد "إسجنها"، ثلاثة من أقرب معاونيه أوقع بهم ممثلو الإدعاء الاتحاديين بما في ذلك مستشاره السابق للأمن القومي مايكل فلين.

وانخفضت العقود الاجلة للأسهم الأمريكية بينما تداولت الأسهم في أوروبا وأسيا على تباين مع تقييم المستثمرين تداعيات هذه الدراما القانونية. وانخفض مؤشر ستاندرد اند بور خلال تعاملات مبكرة 0.2% في أول تراجع منذ أسبوع بينما نزل مؤشر ستوكس يوروب 600 بنسبة 0.1%.

ويستمر تحقيق مولر فيما إذا كانت حملة ترامب متورطة في تدخل روسيا في انتخابات 2016. لكن سلم مولر قضية كوهين لممثلي الإدعاء الاتحاديين في نيويورك، الذي يعني أن إعترافه بالذنب يكثف تحقيقا ثانيا—منفصلا بالكامل—قد يهدد الرئيس.

وحاول ترامب تجاهل إدانة مانفورد قائلا للصحفيين يوم الثلاثاء إن "الأمر لا يتعلق بالتواطؤ مع روسيا، وإنما تستمر الملاحقة".

وقال محاميه رودي جيولياني رئيس بلدية نيويورك السابق إن اتفاق إعتراف كوهين لا يتعلق بترامب. وقال في بيان "لا يوجد إدعاء بأي تجاوز ضد الرئيس في إتهامات الحكومة للسيد كوهين". "من الواضح، مثلما أشار ممثل الإدعاء، أفعال كوهين تعكس نموذجا من الأكاذيب وعدم الأمانة على مدار فترة زمنية طويلة".

ولم يذكر كوهين اسم ترامب في المحكمة مشيرا في المقابل إلى "مرشح" وجهه بتقديم المدفوعات غير القانونية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.