Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أمريكا والصين تتبادلان فرض رسوم جديدة وسط محادثات تجارية

By آب/أغسطس 23, 2018 476

فرضت الولايات المتحدة والصين رسوما جمركيةجديدة على بضائع بعضهما البعض وسط محادثات تجارية تهدف إلى تجنب صراع متفاقم بين أكبر اقتصادين في العالم.

وبدأت الدولتان فرض الرسوم المعلنة في السابق على صادرات بالغ قيمتها 16 مليار دولار من كل دولة للأخرى بعد وقت قصير من الظهر بتوقيت بكين. وقالت الصين أيضا إنها ستقدم شكوى بشأن الرسوم الأمريكية الجديدة لمنظمة التجارة العالمية بحسب ما جاء في بيان لوزارة التجارة الصينية.

وستحصل الولايات المتحدة رسوما إضافية بنسبة 25% على سلع قادمة من الصين تتنوع من الدراجات النارية إلى توربينات بخارية وعربات سكك حديدية، وسيتضمن الرد الصيني رسوما مماثلة في الحجم على سلع تشمل الفحم والأدوات الطبية ومنتجات النفايات والسيارات والحافلات.

واجتمع مساعد وزير الخزانة الأمريكي للشؤون الدولية ديفيد مالباس مع نائب وزير التجارة الصيني وانج تشو وينج يوم الاربعاء وسيجتمعان مجددا يوم الخميس من أجل أول مناقشات تجارية مباشرة منذ شهر يونيو. وقال شخص مطلع على أجندة الاجتماعات إنه ليس من المنتظر ان يشارك في هذه المحادثات صناع سياسة كبار  وإنها من المتوقع فقط أن تسفر عن بيان مشترك يشير إلى مناقشات مثمرة.

وذكر تقرير بحثي أجراه محللون من وكالة موديز "التوترات التجارية الأمريكية من المرجح ان تتفاقم هذا العام لتؤثر سلبا على النمو العالمي في 2019". "أغلب تأثير القيود التجارية على النمو الاقتصادي سيكون ملموسا في 2019" وأي رسوم إضافية ستكون بمثابة "سيناريو هبوطي ملحوظ".

وخفض الرئيس دونالد ترامب نفسه من سقف التوقعات في الأيام الأخيرة. ويقول محللون إن هذا يرجع جزئيا إلى أن ترامب والمتشددين تجاه الصين داخل إدارته يشعرون بجرأة متزايدة منذ ان عقد الجانبان محادثات في مايو ويونيو.

ففي الداخل، شاهد ترامب ردة الفعل المتواضعة للأسواق المالية تجاه مناوراته التجارية وأشاد بالأخبار الاقتصادية القوية مؤخرا واستطلاعات رأي تظهر ارتفاع معدل تأييده بين الجمهوريين. وفي نفس الأثناء، في الصين يظهر الاقتصاد علامات على الضعف في الأشهر الأخيرة وهو وضع يقول ترامب إنه يعطي الولايات المتحدة تفوقا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.