Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يتنبأ بإنهيار سوق الأسهم إذا تم عزله

By آب/أغسطس 23, 2018 531

قال الرئيس دونالد ترامب إنه لا يرى مبررا لقيام الكونجرس بعزله لكن سوق الأسهم ستنهار وستهبط مستويات معيشة المواطنين إن فعل النواب ذلك.

وقال ترامب في مقابلة تناولت مواضيع عديدة مع شبكة فوكس نيوز يوم الخميس "لا أعلم كيف يمكنكم عزل شخص قام بعمل عظيم".

وأضاف ترامب "إن تم عزلي أظن أن السوق ستنهار". "أعتقد أن الجميع سيكونوا فقراء جدا. بدون هذا التفكير سترون أرقاما لن تصدقوها، معكوسة".

وأتت تصريحات ترامب ضمن عادته تحدي التقاليد الرئاسية بالتعليق بشكل مسهب على سوق الأسهم. وتشهد الأسهم الأمريكية أطول دورة مكاسب لها على الإطلاق بدعم جزئيا من تحفيضات ضريبية أقرها ترامب لكن هذه الدورة تسبقه بسنوات معتمدة على نتائج أعمال قوية للشركات وأسعار فائدة متدنية.

وينص الدستور الأمريكي على أن الرئيس ونائب الرئيس و"كل الموظفين العموميين"—الذي يُفسر بأنه يشمل القضاه وأعضاء حكومة الرئيس—"يتم عزلهم من منصبهم عند الإدانة بالخيانة أو الرشوة أو جرائم وتجاوزات كبرى أخرى".

وويملك الحزب الجمهوري الذي ينتمي له ترامب أغلبية المقاعد في مجلس النواب الذي فيه تبدأ إجراءات سحب الثقة والذي يقرر ما إن كانت أي تجاوزات ترتقي لهذا المستوى. ورفض إلى حد كبير قادة الحزب الديمقراطي مناقشة سحب الثقة حيث يحاولون إستعادة الأغلبية في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في نوفمبر.  

وتم سحب الثقة من اثنين من الرؤساء الأمريكيين—أندريو جونسون في 1868 وبيل كلينتون في 1998، لكن لم تصوت في أي الحالتين أغلبية الثلثين المطلوبة للإدانة، الذي يسفر عن العزل. وإستهل مجلس النواب هذه الإجراءات أكثر من 60 مرة وصوت لعزل 15 قاضيا اتحاديا وسيناتور واحد بالإضافة للرؤساء.

وواجه ترامب ربما أسوأ يوم في رئاسته يوم الثلاثاء عندما ورطه محاميه الشخصي، مايكل كوهين، في جريمة في نفس الوقت تقريبا الذي أدين فيه مدير حملته السابق، باول مانفورد، بثماني تهم خاصة بتهرب ضريبي وتحايل بنكي مما يقدم دعما لتحقيق المستشار الخاص روبرت مولر.

وخلال المقابلة، أبدى ترامب أسفه أيضا من عجز وزير العدل جيفري سيشنز عن "السيطرة" على وزارة العدل وممارسة ممثلي الإدعاء من غض الطرف عن "المتهمين الجنائيين" والهجرة غير الشرعية. وتفاخر ترامب أيضا بحالة الاقتصاد منذ انتخابه.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.