Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يوضح ان الاتحاد الأوروبي لن يسلم من غضبه حول التجارة لوقت طويل

By آب/أغسطس 31, 2018 544

غادر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر واشنطن في أواخر يوليو بهدنة تم إعلانها  في حديقة البيت الأبيض روز جاردن---باتفاق شرف كان لديه سبب وجيه للإعتقاد إنه سيحمي القارة من غضب الرئيس دونالد ترامب.

ولكن لم يدم هذا الاتفاق.

وفي مقابلة مع وكالة بلومبرج يوم الخميس تحدث فيها الرئيس الأمريكي عن الاتحاد الأوروبي كما لو أنها من المرجح ان تكون هدفه القادم. وقال "(الاتحاد الأوروبي) تقريبا بسوء الصين، فقط بحجم أصغر".

وألقت تعليقات ترامب بظلالها على استمرار اتفاقه مع يونكر، الذي يهدف إلى تجنب حرب تجارية أوسع نطاقا بين الولايات المتحدة وأوروبا بعد ان فرض الرئيس رسوما جمركية على واردات الصلب والألمونيوم في وقت سابق من هذا العام. وأثار الخلاف عبر الأطلسي قلق الأسواق وهز النظام الدولي الذي تأسس بعد الحرب العالمية الثانية.

وتوضح التعليقات أيضا سبب ان ترامب لازال يُنظر له دوليا كصانع صفقات متقلب المزاج وتثير شكوكا حول قدرته للتفاوض حتى مع الصين أو ما إذا كان سيستمر اتفاق يبدو وشيكا مع كندا والمكسيك لتعديل اتفاقية نافتا.

وقال يونكر لمحطة زد.دي.اف الألمانية يوم الجمعة "كما هو الحال مع هدنات وقف إطلاق النار، تكون في بعض الأحيان معرضة للخطر لكن ستصمد"، مضيفا إنه إذا زاد ترامب الرسوم الجمركية الرسوم الجمركية على واردات السيارات، سيرد التكتل مجددا.

وفي مقابلة المكتب البيضاوي، ربط ترامب ضعف اليورو باليوان الصيني العملة التي يزعم إنه يتم التلاعب بها للتفوق بشكل غير عادل على الشركات الأمريكية وتقويض جهوده لتصحيح اختلالات التجارة العالمية.

وقال "نحن نتنافس ليس فقط ضد اليوان، نحن نتنافس ضد اليورو". "العملتان تواصل الانخفاض".

وإنتقد ترامب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل على مشتريات الطاقة من روسيا المنافسة الذي يقوض تحالف الناتو الذي كثيرا ما دافعت عنه أمامه.

وروى ترامب "قلت لها إني أعتقد أنه من السخيف ان يكون لديك الناتو لحماية نفسك من دولة معينة وبعدها تدفعين ثروة لهذه الدولة".

ورفض ترامب مبادرات قدمها الاتحاد الأوروبي قبل ساعات فقط من مقابلة بلومبرج بإقتراح إلغاء الرسوم على السيارات عبر الأطلسي. وهدد بالإنسحاب من منظمة التجارة العالمية مما يضعف بشدة نظام التجارة الدولي الذي قضت القوى الأوروبية والولايات المتحدة سبعة عقود في بناءه.

وقال "أرى ان اتفاقية منظمة التجارة العالمية كانت أسوأ اتفاق تم إبرامه على الإطلاق".

وكان مسؤولون بالاتحاد الأوروبي قد غادروا واشنطن بعد زيارة يونكر في يوليو ليعترفوا في أحاديثهم الخاصة إنهم يعلمون أن أي اتفاق مع الرئيس الأمريكي الحالي يخضع لأهوائه.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.