Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين تحذر الولايات المتحدة من "اللعب بالنار" ببيع أسلحة لتايوان

By تموز/يوليو 12, 2019 594

حذرت وزارة الخارجة الصينية من أن الولايات المتحدة "تلعب بالنار" بالمضي في صفقة محتملة لبيع أسلحة بقيمة ملياري دولار لتايوان وتوعدت بفرض عقوبات على الشركات الأمريكية المشاركة.

وقال وانغ يي وزير الخارجية في إفادة في بودابيست يوم الجمعة إن الولايات المتحدة تظهر "عدم إحترام كامل" للصين. وأضاف "لا تبعثوا بإشارة خاطئة للقوات الإنفصالية في تايوان، لا تكرروا الأخطاء ولا تلعبوا بالنار حول القضايا المتعلقة بتايوان".

وقال المتحدث باسم الوزارة جينغ شوانغ في وقت سابق إن الصين ستفرض عقوبات على الشركات الأمريكية المشاركة في صفقات البيع، بحسب بيان منفصل على موقع الوزارة ردا على ذلك.

وأقرت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت سابق من هذا الاسبوع احتمال بيع الأسلحة لتايوان، الجزيرة التي تطالب بكين بأحقيتها بها ضمن أراضيها. وستشمل الصفقة دبابات من طراز "ام1 ايه 2 تي أبرامز" وصواريخ ستينجر ومعدات ذات صلة بتكلفة تقدر بحوالي 2.2 مليار دولار، وفقا لبيانات البنتاجون. ويشمل المتعاقدون الرئيسيون جنرال دايناميكس وبي.اي.ايه وأوشكوش.

ولطالما كان دعم الجيش الأمريكي لتايوان، الذي إستمر رغم قرار واشنطن قطع العلاقات مع تايباي لصالح بكين قبل 40 عاما، واحدة من أكبر مصادر الخلاف بين الدولتين. ويحكم الجزيرة الحكومة السابقة للصين بعد ان خسرت حرب أهلية في 1949 وتوفر تايوان رابطا حيويا في سلسلة من الشراكات الأمنية الأمريكية في غرب المحيط الهادي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.