Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

خمسة أشياء عليك معرفتها في سوق يوم الخميس

By تموز/يوليو 26, 2019 578

تفوق ألفابيت وإنتل

قدمت شركتا ألفابيت وإنتل بعض الأخبار السارة في يوم قاتم خلافا لذلك. وتفوقت ألفابيت الشركة الأم لجوجل على توقعات السوق بمبيعات في الربع الثاني—تستثني المدفوعات للشركاء—بلغت 31.7 مليار دولار. وقفزت المبيعات من خصائصها على الإنترنت، بما يشمل البحث واليوتيوب، 18% إلى 27.34 مليار دولار. هذا وحققت إنتل أرباحا وإيرادات فاقت التوقعات وأعلنت توقعات متفائلة للمبيعات خلال الفترة الحالية. وصعد السهمان بما يصل إلى 7%. ولم تكن قصة أمازون مماثلة. فهبطت أسهمها بعد ان خيبت أرباح الشركة في الربع الثاني التوقعات وتوقعت أرباحا تشغيلية في الربع الحالي تتراوح بين 2.1 مليار دولار و3.1 مليار دولار، أقل بكثير من التقديرات ب4.34 مليار دولار.

المركزي الأوروبي يترك سياسته على حالها

أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير وعدل بيانه للسياسة النقدية لتمهيد الطريق أمام خفض أسعار الفائدة في المستقبل القريب، ربما في سبتمبر. وأشار أن أسعار الفائدة  ستبقى عند مستوياتها الحالية أو عند مستويات أدنى حتى نهاية النصف الأول من العام القادم على الأقل. وقال ماريو دراغي ان تحفيزا نقديا كبيرا مطلوب، وإن التوقعات "تصبح أسوأ فأسوأ". وفي نفس الأثناء،  رضخ البنك المركزي التركي لتعليمات الرئيس أردوجان وخفض سعر الفائدة الرئيسي 425 نقطة أساس إلى 19.75% مستشهدا بضعف النشاط الاقتصادي. وكان هذا أكبر خفض لأسعار الفائدة منذ 2002.

التباحث مع كوريا الشمالية

قال وزير الخارجية مايكل بومبيو إن الباب يبقى مفتوحا أمام الدبلوماسية مع كوريا الشمالية حتى بعد إطلاقها لصواريخ قصيرة المدى يوم الخميس—وهو تصرف وصفه بتكتيك تفاوضي. وقال بومبيو خلال مقابلة يوم الخميس مع تلفزيون بلومبرج "الجميع يحاول الإستعداد للمفاوضات ويخلق نفوذا ويخلق خطرا على الجانب الأخر". وتابع "لازلنا مقتنعين إنه يوجد سبيل دبلوماسي للمضي قدما، وحل تفاوضي لذلك". وقال أيضا إنه مستعد للسفر إلى طهران لمخاطبة الشعب الإيراني حول السياسة الخارجية الأمريكية، مشبها ذلك بزيارات نظيره الإيراني جواد ظريف إلى الولايات المتحدة.

الأسهم تتجه نحو الانخفاض

تتجه الأسهم الأسيوية نحو الفتح على انخفاض بعد ان انخفضت الأسهم الأمريكية من مستويات قياسية مرتفعة وسط سيل من نتائج أعمال الشركات. وتأرجح اليورو بين مكاسب وخسائر وتخلت السندات الأوروبية عن مكاسبها حيث لم يبعث دراغي بإشارة أكثر ميلا للتيسير إلى الأسواق. وصعد الدولار مقابل أغلب نظرائه من عملات مجموعة العشرة. وارتفع النفط في حين إنخفض الذهب.

محافظ جديد للبنك المركزي في هونج كونج

سيكون إدي يوي الرئيس القادم للسلطة النقدية (البنك المركزي) في هونج كونج خلفا لسلفه المتقاعد نورمان تشان، بحسب ما أعلنته حكومة هونج كونج. وسيكون مسؤولا عن تأمين ربط الدولار المحلي بالدولار الأمريكي والإشراف على صندوق نقد أجنبي بقيمة 4 تريليون دولار هونج كونج (512 مليار دولار أمريكي) وصياغة السياسات المصرفية ومراقبة البنوك. وإنضم يوي، 54 عاما، إلى البنك شبه المركزي وقت تأسيسه عام 1993.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.