Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الديون سالبة العائد تسجل مستوى قياسيا جديدا بعد خفض "الفيدرالي" للفائدة

By آب/أغسطس 01, 2019 474

في اليوم الذي حاول فيه جيروم باويل تخفيف توقعات السوق بمزيد من التيسير النقدي، سجل معروض العالم من السندات سالبة العائد مستوى قياسيا جديدا.

وساعد تخفيض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في تضخم إجمالي الديون سالبة العائد لأكثر من 14 تريليون دولار لأول مرة على الإطلاق. وأغلق مؤشر بلومبرج بركليز للدين سالب العائد عالميا عند 14.1 تريليون دولار يوم الاربعاء، بعد أكبر قفزة ليوم واحد منذ شهر.  

وخفض صانعو السياسة في أكبر اقتصاد في العالم أسعار الفائدة ربع بالمئة في خطوة توقعتها الأسواق على نطاق واسع. وفي مؤتمر صحفي، أبقى رئيس البنك باويل على إحتمالية إجراء تخفيضات إضافية في أسعار الفائدة لكن قال إنه لا يرى بالضرورة تخفيض يوم الاربعاء بداية لدورة ممتدة من التيسير النقدي.

وفي نفس الوقت، أثار القرار المفاجيء من "الفيدرالي" بالتوقف عن تقليص محفظته من الأصول في وقت مبكر، بجانب تخفيض الفائدة، صعودا في السندات الأمريكية لآجل عشر سسنوات ليغلق العائد عند أدنى مستوى له منذ أربعة أسابيع.

وارتفع الدين الحكومي حول العالم تماشيا مع مراهنات على تخفيضات في أسعار الفائدة الأمريكية. وإنخفض عائد السندات الألمانية إلى مستوى قياسي جديد إستعدادا لإعلان "الفيدرالي"، بينما ارتفعت أسعار نظيرتها اليابانية قبل ان يصدر بنك اليابان خطته الشهرية لمشتريات الدين.

وتظهر البيانات إن قيمة السندات سالبة العائد تمثل الأن أكثر من ربع سوق الدين العالمي. وتمثل 25.68% من مؤشر بلومبرج بركليز المجمع للدين العالمي، وهو مؤشر يشمل ديون الحكومات والشركات. وهذا أقل طفيفا من نسبة قياسية بلغت 25.99% في 2016.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.