Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

البيزو الأرجنتيني ينهار مع تضاؤل فرص إعادة إنتخاب ماكري

By آب/أغسطس 12, 2019 439

إنهار البيزو الأرجنتيني يوم الاثنين بينما هوت أسهم وسندات الدولة بصورة لم تحدث منذ 18 عاما حيث إنقلب الناخبون على الرئيس موريسيو ماكري الذي ينال إستحسان السوق لصالح المعارضة في انتخابات أولية.

وهبط البيزو في باديء الأمر 30.3% إلى مستوى قياسي 65 مقابل الدولار يوم الاثنين، لكن تعافى جزئيا في وقت لاحق من اليوم إلى 55 مقابل الدولار بعد ان تفوق مرشح المعارضة ألبرتو فيرنانديز—الذي مرشحته لمنصب نائب الرئيس الرئيسة السابقة كريستينا فيرنانديز دي كيرشنر—في الانتخابات الأولية بهامش أكبر بكثير من المتوقع بلغ 15.5%.

وقال فيرنانديز إنه سيسعى "لتعديل" إتفاقية قرض بقيمة 57 مليار دولار للأرجنتين مع صندوق النقد الدولي إذا فاز في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في أكتوبر.

وكانت الأسهم الأرجنتينية من بين أكبر الخاسرين على مؤشر ناسدك وهبط مؤشر الأسهم المحلي "ميرفال" 31%. وبعد تراجعات ما بين 18 و20 سنت، بلغت أسعار السندات القياسية للأرجنتين لأجل 10 سنوات حوالي 60 سنتا لكل دولار أو حتى أقل.

وأظهرت بيانات رفينيتيف إن الأسهم والسندات الأرجنتينية والبيزو لم يسجلوا هذا النوع من الانخفاض المتزامن منذ الأزمة الاقتصادية للدولة في 2001 وتخلفها عن سداد ديونها.

وقالت شركة الاستشارات كابيتال إيكونوميكس في رسالة بحثية للعملاء إن الإنتصار الشامل لفيرنانديز وكيرشنر "يمهد الطريق أمام عودة العشبوية اليسارية التي يخشاها مستثمرون كثيرون".

وأضافت "مع تجدد التركيز على مخاطر التخلف السيادي والسندات والأسهم، سيتعرض البيزو لضغط حاد في الأيام القادمة. وعلى الرغم من ذلك،ربما يحد من التراجعات في العملة تدخل في سوق النقد الأجنبي".

وتدخل البنك المركزي الأرجنتيني بعد ساعات من فتح الأسواق المحلية، ببيع 50 مليون دولار في سوق النقد الأجنبي للدفاع عن البيزو في وجه موجة بيع ضخمة. وقال متعاملون إن العطاء إستخدم إحتياطيات البنك لأول مرة منذ سبتمبرمن العام الماضي. وقال البنك في وقت لاحق إنه سيطرح مزادا لبيع 50 مليون دولار إضافية من احتياطياته.

وكانت العطاءات الدولارية للبنك خلال الأشهر الأخيرة يتم تنفيذها بإستخدام أموال من الخزانة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.