Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إدارة ترامب تؤجل رسوم 10% على بعض المنتجات الصينية، والأسهم تقفز

By آب/أغسطس 13, 2019 462

ستؤجل إدارة ترامب حتى منتصف ديسمبر رسوما نسبتها 10% على بعض المنتجات الصينية مخففة بذلك موقفها حيث تحدث الجانبان لأول مرة منذ التصعيد الأخير في التوترات.

وقفزت الأسهم على إثر هذا الخبر يوم الثلاثاء.

وبينما ستدخل بعض الرسوم حيز التنفيذ يوم الأول من سبتمبر كما هو مخطط، إلا ان "منتجات معينة يتم رفعها من قائمة الرسوم إستنادا إلى عوامل الصحة والسلامة والأمن القومي وعوامل أخرى ولن تواجه رسوما بنسبة 10%" حسبما قال مكتب الممثل التجاري الأمريكي في بيان.

وواصل البيان "علاوة على ذلك، في إطار عملية التشاور العام التي يجريها مكتب الممثل التجاري، خلصنا إلى ان الرسوم يجب تأجيلها إلى 15 ديسمبر لمنتجات معينة". وأضاف "منتجات في تلك الفئة تشمل، على سبيل المثال، الهواتف النقالة والحواسيب المحمولة ومشغلات الفيديو جيم وألعاب معينة وشاشات الحاسوب وانواع معينة من الأحذية والملابس".

وتخضع بالفعل سلع صينية بقيمة حوالي 250 مليار دولار لرسوم نسبتها 25%.

وتباحث نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي مع الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشن عبر الهاتف يوم الثلاثاء، بحسب بيان نشر على موقع وزارة التجارة الصينية. ومن المخطط إجراء مكالمة هاتفية جماعية (كونفرنس كول) مجددا خلال أسبوعين.

وإستشهد صندوق النقد الدولي الشهر الماضي بالتوترات التجارية كواحدة من أكبر المخاطر على الاقتصاد العالمي حيث خفض توقعاته للنمو في 2019، بينما قال بنك جولدمان ساكس  إنه توجد مخاوف متزايدة من ان تشعل الحرب التجارية ركودا أمريكيا.

وكان إعلان الرئيس ترامب عن رسوم جديدة قد أنهى هدنة تجارية مبدئية توصل إليها مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في نهاية يونيو باليابان، كما جاء بينما كان الجانبان يستأنفان المفاوضات. وفي الأسبوع الماضي تصاعدت التوترات بشكل أكبر حيث صنفت وزارة الخزانة رسميا الصين متلاعب بالعملة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.