Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

عجز الميزانية الأمريكية سيتخطى تريليون دولار قبل عامين من المتوقع في السابق

By آب/أغسطس 21, 2019 505

قال مكتب الميزانية التابع للكونجرس إن عجز الميزانية الأمريكية من المتوقع ان يرتفع إلى تريليون دولار بحلول العام المالي 2020، قبل عامين من المعتقد في السابق.  

وبحسب التوقعات السنوية للميزانية الصادرة عن المكتب المستقل سياسيا يوم الاربعاء، سيتوسع العجز بوتيرة أسرع من المتوقع في السابق بعد تشريعات مؤخرا زادت مستويات الإنفاق. وحد بعض الشيء من التأثير التوقعات بتخفيضات في أسعار الفائدة، الذي يحد من تكاليف الإقتراض.

وستكون تلك المرة الأولى التي فيها يتجاوز العجز تريليون دولار منذ 2012 عندما كان الاقتصاد يتعافى من الأزمة المالية العالمية. وسيأتي إختراق العجز لهذا الحاجز بينما يسعى دونالد ترامب لإعادة إنتخابه.

وقد تضاف أعباء الدين الأمريكي المتزايدة إلى ضغوط على الاقتصاد، الذي يشهد الأن أطول دورة نمو على الإطلاق. وهذا عامل مقلق وسط حرب تجارية لترامب مع الصين تؤجل بعض الاستثمارات وتشاؤم متزايد لدى المستهلكين وتباطؤ في النمو العالمي.

وسيرتفع عجز الميزانية إلى 1.01 تريليون دولار على مدى الاثنى عشر شهرا القادمة حتى 2020، من عجز متوقع 960 مليار دولارهذا العام. وقال مكتب الميزانية في يناير إن العجز سيبلغ حوالي 890 مليار دولار العام الماضي ولن يتخطى تريليون دولار قبل العام المالي 2022.

وزاد العجز تحت حكم ترامب، وسط حزمة تخفيضات ضريبية بقيمة 1.5 تريليون دولار أقرها الجمهوريون وزيادة في الإنفاق الاتحادي وارتفاع نسبة كبار السن بين السكان الذي يزيد تكلفة البرامج الاجتماعية مثل برنامج الرعاية الصحية ميديكر. وقال ترامب مؤخرا ان "أشخاص كثيرين" سيحبون تخفيضا في الضرائب على الرواتب، وطرح فكرة إعفاء من ضريبة المكاسب الرأسمالية، كما تدرس إدارته سبلا لتحفيز الاقتصاد.

وكانت الولايات المتحدة سجلت أخر مرة عجزا يزيد عن تريليون دولار بين 2009 و2012 عندما قدم الرئيس السابق باراك أوباما برنامج إنقاذ كبير للأسواق المالية وخطة تحفيز لإنتشال الدولة من الأزمة المالية العالمية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.