Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أمريكا تزعم إستخدام هواوي لأسماء حركية من أجل أنشطة في سوريا والسودان

By آب/أغسطس 22, 2019 518

زعمت الولايات المتحدة في قضية الترحيل المتعلقة بإنتهاك العقوبات ضد المديرة المالية لشركة هواوي تكونولوجيز إن هواوي إستخدمت أسماء حركية وشركات تابعة سرية لإجراء أنشطة في سوريا والسودان وإيران.

وبحسب وثائق أصدرتها محكمة كندية هذا الأسبوع، أدارت من المزعوم شركة الاتصالات الصينية العملاقة وحدة فعلية تسمى "دايريكت بوينت" في السودان وأخرى تسمى "كانيكيولا" في سوريا. وقالت الولايات المتحدة في الوثائق المقدمة للحكومة الكندية دعما لطلبها ترحيل المديرة المالية للشركة مينغ وانزهو إن هواوي إستخدمت، في كشوفها الداخلية، الكود "ايه 5" للإشارة إلى السودان و"ايه 7" للإشارة إلى سوريا.  

وبحسب الإتهامات، شغلت هواوي هاتين الوحدتين في وقت كانت تدير فيه شركة تابعة في إيران حصلت على سلع وتقنيات وخدمات أمريكية إنتهاكا للعقوبات الأمريكية.

وتسعى الولايات المتحدة لترحيل مينغ—ابنة المؤسس الملياردير لهواوي رين تشينغ—بعد إتهامها وأخرين في الشركة بالتأمر لخداع بنوك بإجراء معاملات بأكثر من 100 مليون دولار الذي ربما يعد إنتهاكا للعقوبات الأمريكية. ونفت الشركة إنها ارتكبت أي إنتهاكات. ولم ترد يوم الاربعاء على طلبات للتعليق على المزاعم في وثائق المحكمة.

وقالت وزارة العدل في طلبها لكندا بإعتقال مينغ عند وصولها  مطار فانكوفر ديسمبر الماضي "الدافع وراء هذا التضليل يرجع إلى حاجة هواوي لنقل الأموال من الدول التي تخضع لعقوبات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي—مثل إيران أو سوريا أو السودان—من خلال النظام المصرفي الدولي".

وأصدرت المحكمة يوم الثلاثاء مئات الصفحات من الوثائق واللقطات المصورة التي قدمها دفاع مينغ لدعم دفوعه أن السلطات الكندية خدعتها بشأن الطبيعة الحقيقية لإحتجازها من أجل جمع أدلة لصالح مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (أف.بي.أي).

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.