Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم المصرية تتكبد أكبر خسارة منذ 2016 بعد إحتجاجات

By أيلول/سبتمبر 22, 2019 520

هوت سوق الأسهم المصرية جراء قلق من احتمال ان تتصاعد إحتجاجات صغيرة لكن نادرة ضد حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وهبط مؤشر "إيجي إكس 30" الرئيسي 5% في الساعة 1:58 ظهرا بتوقيت القاهرة حيث إنخفضت كل الأسهم الثلاثين المدرجة على المؤشر. وخسر مؤشر إيجي إكس100 نسبة 5.5% في طريقه نحو أسوأ أداء ليوم منذ 2012.

وردد مئات المتظاهرين شعارات مناهضة للحكومة مساء الجمعة في مدن من ضمنها القاهرة والإسكندرية ودمياط والمنصورة والمحلة والسويس، بحسب موقع الأهرام أون لاين الذي تديره الدولة. وتم القبض على العشرات، وفق جماعات حقوقية. وإستحضرت هذه المسيرات ذكريات سنوات من عدم الاستقرار بعد إنتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.

وقال أرون ليزلي جون، كبير محللي السوق في سنشري فاينانشال في دبي "المستثمرون يكرهون الغموض وبالتالي سارعوا نحو الخروج". "الموارد الأساسية والكيماويات والعقارات كانت القطاعات الأشد تأثرا".

وفي نفس الأثناء، حقق مؤشر الأسهم الرئيسي في الكويت أكبر مكاسب منذ 2016 على الأقل مدعوما بمكاسب في بيت التمويل الكويتي والبنك الاهلي المتحد وبنك الكويت الوطني.

وقرر البنك المركزي للكويت ألا يحذو حذو بقية نظرائه في الخليج الاسبوع الماضي بتخفيض تكاليف الإقتراض بعد ان خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة، مستشهدا برغبة في دعم عملة الدولة، الدينار، من بين أسباب أخرى.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.