Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب لازال يخطط لاتفاق مع الصين بعد إلغاء تشيلي قمة أبيك

By تشرين1/أكتوير 30, 2019 668

لازال يآمل الرئيس دونالد ترامب بتوقيع إتفاق تجاري مع نظيره الصيني شي جين بينغ الشهر القادم، حتى بعد أثيرت شكوك حول هذه الخطط يوم الاربعاء عندما ألغت تشيلي إستضافتها لقمة قادمة فيها كان يخطط الزعيمان للاجتماع.

وبدا ان قرار الإلغاء—المعلن في وقت سابق من تشيلي حيث تستمر اضطرابات اجتماعية تعصف بسانتياجو،  قد فاجأ البيت الأبيض. وقال هوجان جيدلي المتحدث باسم البيت الأبيض في رسالة عبر البريد الإلكتروني ان ترامب لازال يعتزم توقيع اتفاق تجاري جزئي مع شي في نفس التوقيت المخطط له في السابق لقمة التعاون الاقتصادي لدول أسيا والمحيط الهاديء في نوفمبر.

وقال جيدلي "نتطلع إلى إتمام مرحلة أولى من اتفاق تجاري تاريخي مع الصين خلال نفس الإطار الزمني، وعندما يكون لدينا إعلان، سنبلغكم".

وتابع "في الوقت الحالي، يبدو ان قمة أبيك لن تحدث في تشيلي، وعلى حد علمنا ليس لدى المنظمة حاليا مقرا بديلا جاهزا".

ودعمت إحتمالية اجتماع بين ترامب وشي في سانتياجو الشهر القادم الأسواق مع بحث المستثمرين عن دلائل على إقتراب إنتهاء الحرب التجارية المستمرة منذ أكثر من عام. وكان يعمل البيت الأبيض حتى يوم الثلاثاء على وضع اللمسات الأخيرة على "مرحلة أولى" لإتفاق مع هدف توقيع الزعيمين عليه في تشيلي، بحسب بيان من المتحدث باسم البيت الأبيض جود ديري.

وانخفض مؤشر اس اند بي 500 للأسهم الأمريكية لوقت وجيز إلى أدنى مستويات الجلسة بعد خبر إلغاء الاجتماع.

وقال تورستن سلوك، كبير الاقتصاديين في دويتشة بنك، في مقابلة على تلفزيون بلومبرج يوم الاربعاء "الخطر هنا أن تأجيل القمة الأن يشير على الأقل ان غموض الحرب التجارية ربما يلازمنا لوقت أطول". "هذا يثير خطر ألا نرى أبدا مرحلة ثانية أو مرحلة ثالثة وبالتالي لن يتلاشى عدم اليقين".

وقال ترامب ونائبه مايك بنس الاسبوع الماضي أنهما متفاءلان بإتمام إتفاق في القمة.

وإستضاف ترامب في السابق شي في منتجعه مارا لاجو في فلوريدا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.