Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تركيا توقع إتفاقا بشأن الحدود البحرية مع ليبيا وتثير ردا غاضبا من اليونان ومصر

By تشرين2/نوفمبر 28, 2019 408

وقعت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا وتركيا إتفاقا بشأن الحدود البحرية في البحر المتوسط الذي قد يعقد خلافات أنقرة المتعلقة بإستكشاف الطاقة مع دول أخرى.

ولم تقدم تركيا، التي أعلنت الاتفاقية إلى جانب إتفاق حول توسيع التعاون العسكري والأمني يوم الخميس، تفاصيل عن مذكرة التفاهم التي وقعتها ولم تحدد أين تلتقي الحدود البحرية بين تركيا وليبيا.

وإستنكرت مصر الجارة لليبيا الإتفاق وقالت إنه "غير مشروع وغير ملزم"، ومن جانبها قالت اليونان ان مثل هذا الإتفاق سيكون منافيا للعقل من الناحية الجغرافية لأنه تجاهل وجود جزيرة كريت اليونانية بين الساحلين التركي والليبي.

وتتصاعد التوترات بالفعل بين أثينا وأنقرة بسبب تنقيب تركي في شرق البحر المتوسط قبالة ساحل جزيرة قبرص المنقسمة، ويحضر الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على تركيا ردا على ذلك.

وتعاني ليبيا منذ 2014 انقساما بين فصائل عسكرية وسياسية في العاصمة وفي شرق البلاد حيث يدور صراع بين حكومة فايز السراج بطرابلس وقوات يقودها خليفة حفتر مقرها في شرق ليبيا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.