Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

واشنطن تحذر أوروبا من ان الاختلالات التجارية بينهما أولوية في 2020

By كانون1/ديسمبر 18, 2019 565

بعد إنتصارين في صورة اتفاق تجارة مبدئي مع الصين واتفاقية تجارة حرة مع كندا والمكسيك، يحول أكبر مسؤول تجاري للرئيس دونالد ترامب تركيزه إلى الهدف الأكبر وهو الاتحاد الأوروبي.

وقال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر يوم الثلاثاء في مقابلة مع شبكة فوكس بيزنس "لدينا علاقة غير متوازنة مع أوروبا". "يوجد العديد من الحواجز التجارية أمام التجارة هناك وتوجد مشاكل أخرى يتعين علينا معالجتها".

وتأتي هذه الطلقة التحذيرية في وقت محفوف بالمخاطر في العلاقات التجارية عبر الأطلسي. ولازال يضمر الأوروبيون استياءا من قرار ترامب فرض رسوم جمركية لدواعي الأمن القومي على الصلب والألمونيوم، وتهديده بفرض رسوم على السيارات الأوروبية ومكوناتها بإستخدام نفس المبرر.

وفيما يزيد الطين بله، طبقت إدارة ترامب أيضا رسوما على العشرات من السلع الأوروبية الشهيرة مثل النبيذ الفرنسي والجبن الإيطالي والويسكي الاسكتلندي، ردا على الحكم الأحدث من منظمة التجارة العالمية حول دعم شركة إيرباص.

ورغم ان لايتهايزر يقول ان هدفه هو "الوصول إلى نوع ما من حل تفاوضي، للمشاكل التجارية للولايات المتحدة مع أوروبا، يبدو ان العلاقة في طريقها ربما نحو مزيد من التدهور.

وأبلغ لايتهايزر شبكة فوكس بيزنس أنه ينظر إلى زيادة الرسوم على سلع أوروبية من أجل الضغط على بروكسل لإنهاء دعمها لإيرباص. وتدرس  إدارة ترامب على نحو منفصل رسوما على سلع بقيمة 2.4 مليار دولار تشمل الشمبانيا والحقائب الجلدية ومجموعة من السلع الفاخرة الأخرى ردا على ضريبة بنسبة 3% تفرضها فرنسا على شركات تقنية أجنبية عملاقة مثل ألفابيت وأمازون دوت كوم وأبل وفيسبوك.

وأضاف لايتهايزر لفوكس بيزنس "فرضنا رسوما على مجموعة متنوعة من المنتجات، وسنواصل التركيز على ذلك".

ولكن لن يتقبل الأوروبيون ذلك مطأطأين رؤوسهم.

فتعهد فيل هوجان المفوض الجديدللشؤون التجارية في الاتحاد الأوروبي بإتخاذ موقف تصادمي من أجل "دفع ترامب ان يبصر خطأ سياساته". وإقترح هوجان مؤخرا تحديث الترسانة التجارية للمفوضية الأوروبية للمساعدة في الرد إنتقاميا على قرار الولايات المتحدة تعطيل جهاز الاستئناف القضائي التابع لمنظمة التجارة العالمية.

وينتظر المسؤولون التجاريون الأوروبيون حكما لمنظمة التجارة العالمية في 2020 يأملون ان يعطي الموافقة على فرض رسوم على صادرات أمريكية بقيمة مليارات الدولارات للرد على الدعم غير الشرعي الذي تقدمه الولايات المتحدة لشركتها بوينج.

وستكون هذه القضايا مطروحة على الطاولة عندما يجلس لايتهايزر مع هوجان في أول اجتماع بينهما—الذي من المتوقع ان يجرى في يناير. وستعتمد النتيجة على ما إذا كان الجانبان قادرين على العمل سويا لإيجاد حلول لخلافاتهما بدلا من الدخول في مواجهة فيها يتبادلان فرض الرسوم.

وإذا تمكنا من حل خلافهما التجاري، قد يمهد ذلك الطريق أمام تطوير قواعد تجارية جديدة تحكم التجارة الرقمية والدعم الصناعي والتحويلات القسرية للتكنولوجيا. أما من شأن الفشل في تحقيق ذلك ان يعرض للخطر استقرر علاقة تجارية يصل حجمها إلى 1.3 تريليون دولار سنويا ويضيف موجة ضخمة من الغيوم على توقعات الاقتصاد العالمي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.