Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بومبيو: الولايات المتحدة قتلت سليماني لمنع "هجوم وشيك"

By يناير 03, 2020 457

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مقابلات تلفزيونية يوم الجمعة أن الضربة الجوية الأمريكية في بغداد التي قتلت قائد عسكري إيراني كبير إستهدفت منع "هجوم وشيك" كان سيعرض حياة الأمريكيين للخطر في الشرق الأوسط.

ورفض بومبيو، في مقابلات مع فوكس نيوز وسي.ان.ان، مناقشة تفاصيل كثيرة للتهديد المزعوم لكن قال أن "تقييما يستند إلى معلومات استخباراتية" دفعت الولايات المتحدة إلى قرار إستهداف قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وأبلغ بومبيو سي.ان.ان "كان يدبر بنشاط في المنطقة للقيام بأفعال—فعل كبير على حد وصفه—كانت ستعرض حياة العشرات إن لم يكن المئات من الأمريكيين للخطر. كنا نعلم أن هذا كان وشيكا"، في تكرار لبيان سابق من البنتاجون يوم الخميس.

وأضاف "كانت تلك تهديدات في المنطقة". "الليلة الماضية كان الوقت الذي كنا نحتاج فيه لتوجيه الضربة للتأكد من تعطيل هذا الهجوم الوشيك".

وقال بومبيو بشكل منفصل لشبكة فوكس نيوز "كان أمامنا رحلاته عبر المنطقة، وجهوده لتنفيذ هجوم كبير يستهدف الأمريكيين". "وكان سيقتل مسلمون كثيرون أيضا وعراقيون وأشخاص في دول أخرى".

وهددت إيران بالرد بعد ضربة جوية أمريكية في ساعات الليل إستهدفت ثاني أقوى رجل في إيران في تصعيد خطير للصراع الإيراني الأمريكي في الشرق الأوسط.

ونفذت الضربة بأمر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قال على نحو منفصل يوم الجمعة أن سليماني "يدبر لقتل مزيد" من الأمريكيين لكن لم يقدم تفاصيل أخرى.

ولكن قال مشرعون أمريكيون من الحزب الديمقراطي أنه لم يتم إطلاعهم على أي مخطط إيراني وشيك أو الضربة الأمريكية المخطط لها، وحذروا إدارة ترامب من سعي لحرب بدون موافقة الكونجرس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.