Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم التركية تحقق أكبر صعود عالميا بفعل تلاشي المخاوف المتعلقة بإيران

By يناير 09, 2020 42

حققت الأسهم التركية أكبر ارتفاع بين كافة مؤشرات الأسهم الرئيسية على مستوى العالم يوم الخميس حيث إنحسرت مخاوف المستثمرين من تصعيد محتمل في التوترات بين الولايات المتحدة وإيران الأمر الذي أدى إلى صعود حاد عبر أسواق الشرق الأوسط وسط شعور بالارتياح.

وقفز المؤشر الرئيسي لبورصة إسطنبول "BIST 100" بنسبة 4.7% وهي الزيادة الأكبر بين 94 مؤشر أسهم رئيسي على مستوى العالم ترصدها بلومبرج. وكانت ايضا قفزة يوم الخميس هي الزيادة الأكبر لمؤشر بورصة إسطنبول منذ نوفمبر 2015.

وفي دول أخرى عبر المنطقة، صعد مؤشر "تداول" السعودي 2.7% محققا أكبر مكسب منذ أكتوبر، مع ارتفاع سهم أرامكو 2.3% بعد خمسة أيام من التراجعات. وارتفعت أيضا المؤشرات في دبي وأبو ظبي والبحرين والكويت وعمان وقطر ومصر ما بين 0.8% و1.9%.

وتبدد خطر نشوب حرب مفتوحة في منطقة الخليج بعد ان قلل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من شأن تأثير الهجمات الصاروخية على منشآت عسكرية أمريكية في العراق. وبالإبتعاد عن التهديدات بضرب إيران عسكريا، دعا ترامب في المقابل لعقوبات جديدة مما هدأ روع المتعاملين وأعطى فرصة لاستمرار موجة الصعود التي بدأت يوم الثلاثاء.

وقال محمد علي ياسين، كبير الاستراتجيين في الظبي كابيتال في أبو ظبي، أن مزيدا من التصعيد في التوترات الإقليمية "سيكون له أثارا مؤسفة على تركيا"، مضيفا ان السوق التركية تستفيد أيضا من الانخفاض الحاد يوم الاربعاء في أسعار النفط الخام. "بالنسبة لبلد صناعي مثل تركيا، التي تستورد احتياجاتها من النفط، ستنحسر الضغوط التضخمية".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 10 سنوات في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.