Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية ترتفع صوب مستويات قياسية بعد تقرير الوظائف

By يناير 10, 2020 106

ارتفعت الأسهم الأمريكية صوب مستويات قياسية جديدة بعد ان أظهرت أحدث بيانات الوظائف أن معدل البطالة إستقر في ديسمبر عند أدنى مستوى في 50 عاما.

وزاد مؤشر ستاندر اند بورز 500 بنسبة 0.1%. وأضاف مؤشر ناسدك المجمع 0.2%. ويتجه المؤشران نحو تسجيل مستويات قياسية مرتفعة. ولم يطرأ تغيير يذكر على مؤشر داو جونز الصناعي بعد بلوغه مستوى قياسي جديد يوم الخميس.

وأظهرت بيانات الوظائف ان الشركات أضافت 145 ألف وظيفة في ديسمبر مختتمة عاشر عام على التوالي من زيادات الوظائف.

ولكن تباطئت وتيرة التوظيف العام الماضي وهو ما يرجع إلى غموض يهدد الاقتصاد العالمي وتلاشي أثار تخفيضات ضريبية تم إقرارها في 2018 وصعوبة تواجهها الشركات في إيجاد عمالة كافية. وزادت أجور القطاع الخاص 2.9% في ديسمبر مقارنة بالعام السابق وهي أقل زيادة سنوية منذ يوليو 2018.

وانخفضت عائدات السندات الحكومية إثر نشر التقرير. وتراجع عائد السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات إلى 1.834% من 1.857% يوم الخميس، قبل ان يقلص تراجعاته.وارتفعت أيضا أسعار الذهب بشكل طفيف.

وكان المستثمرون يترقبون عن كثب تقرير وزارة العمل للوظائف في ديسمبر بحثا عن أي علامات على تباطؤ الاقتصاد. وقال محللون أن البيانات لا تثير مخاوف من ضغوط تضخمية في الاقتصاد أو من ان يكون الاقتصاد في طريقه نحو ركود وشيك. هذا وقدمت الأجور المنخفضة بجانب قوة التوظيف دعما للأسواق في السنوات الأخيرة، وأشارت أحدث البيانات إلى استمرار هذا السيناريو.

وسيساعد استمرار خلق الوظائف في 2019—في ظل زيادات في الوظائف سنويا منذ 2010 –في دعم وجهة نظر الاحتياطي الفيدرالي ان السياسة النقدية لا تحتاج للتيسير بشكل أكبر حيث يستمر نمو الاقتصاد الأمريكي. وقال بعض المحللين ان البيانات الأحدث لا تغير التوقعات بشأن السياسة النقدية.

ويوم الخميس، قال مسؤولان بارزان بالاحتياطي الفيدرالي أنهما لا يرون حاجة لتغيير أسعار الفائدة قصيرة الآجل، وأنهما متفائلان حيال توقعات الاقتصاد.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 10 سنوات في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.