Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاسترليني بصدد أكبر مكسب أسبوعي في شهرين بعد تغيير وزير المالية

By فبراير 14, 2020 441

إحتفظ الاسترليني يوم الجمعة بأغلب المكاسب التي حققها بالأمس وبصدد أكبر صعود أسبوعي منذ شهرين وسط تكهنات متزايدة لدى المستثمرين بأن وزير المالية البريطاني الجديد سيرفع النقاب عن ميزانية توسعية الشهر القادم.

وفي ظل نمو اقتصادي ضعيف في بريطانيا، يريد اقتصاديون ومستثمرون كثيرون أن توسع بريطانيا إنفاقها المالي للمساعدة في تخفيف تأثير رحيل بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي في نهاية الشهر الماضي.

ويوم الخميس، أجبر رئيس الوزراء بوريس جونسون وزير المالية ساجد جاويد على الإستقالة بعد ان رفض الأخير إقالة مستشاريه.

وعين سريعاً خلفاً له ريشي سوناك الموالي لرئيس الوزراء الأمر الذي فسره المستثمرون أنه تحرك لإحكام سيطرة جونسون على وزارة المالية وخطوة ستمهد الطريق أمام المزيد من الإنفاق الحكومي في الميزانية المقرر إعلانها في مارس. وكان جاويد ينظر له كمعارض لزيادة الإنفاق.

وإستنتاج السوق ان عزل جاويد سيسمح لجونسون بممارسة سلطة أكبر على وزارة المالية، الذي سيسفر على الأرجح عن حجم أكبر من الإنفاق الحكومي، وفق ما قاله محللون لدة رابو بنك في رسالة بحثية.

وقالوا "نتائج ذلك أنه ستكون هناك حاجة أقل لقيام بنك انجلترا بخفض أسعار الفائدة لمواصلة دعم الاقتصاد—الذي هو أمر إيجابي بشكل واضح للاسترليني".

وتبخرت بالكامل تقريبا التوقعات بخفض بنك انجلترا لأسعار الفائدة قبل نهاية 2021 وترى أسواق النقد الأن عدم حدوث خفض بمقدار 25 نقطة أساس قبل ديسمبر 2021.

وإستقر الاسترليني إلى حد كبير يوم الجمعة عند 1.3023 دولار محتفظاً بأغلب مكاسبه في جلسة الخميس. وكان يتداول دون 1.30 دولار قبل خبر تعيين سوناك.

وعلى أساس أسبوعي، ترتفع العملة البريطانية أكثر من 1% وهو أكبر مكسب أسبوعي منذ منتصف ديسمبر.

ومقابل اليورو نزل الاسترليني 0.3% إلى 83.38 بنساً لكن يبقى قريباً من أعلى مستوياته في شهرين.

وسيتحول مجددا الاهتمام الأسبوع القادم إلى الاقتصاد البريطاني، مع صدور بيانات التوظيف والتضخم ومبيعات التجزئة.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.