Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار يتراجع بعد بيانات مخيبة والين يتعافى

By فبراير 21, 2020 459

انخفض الدولار على نطاق واسع يوم الجمعة بعدما أظهرت نتائج مسح لمديري المشتريات تعثر نشاط الشركات الأمريكية في قطاعي التصنيع والخدمات في فبراير مع تزايد قلق الشركات بشأن فيروس كورونا.

وانخفضت القراءة الأولية لمؤشر اي.اتش.إس ماركت إلى 49.4 نقطة هذا الشهر، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر 2013 ويشير ان قطاع الخدمات الذي يمثل حوالي ثلثي الاقتصاد الأمريكي في إنكماش للمرة الأولى منذ 2016. وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز أرائهم قراءة عند 53 نقطة.

وتفادى بالكاد قطاع التصنيع الإنزلاق في ركود بتسجيل قراءة أولية 50.8 نقطة وهي الأدنى منذ أغسطس.

ومقابل سلة من العملات الأخرى، انخفض الدولار 0.51%.

وساعد الضعف العام في الدولار وزيادة الطلب على الملاذات الآمنة في تعافي الين من أدنى مستوى في 10 أشهر الذي تسجل في الجلسة السابقة.

وصعد الين، الذي خسر 2% مقابل الدولار في اليومين السابقين وسط مخاوف حول سلامة الاقتصاد الياباني، 0.5% مقابل العملة الخضراء يوم الجمعة.

وفرضت حالات الإصابة بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية واليابان، بجانب أخبار اقتصادية سيئة هذا الأسبوع من اليابان أثارت الحديث عن ان الدولة بالفعل في ركود، ضغوطاً على العملة اليابانية هذا الاسبوع.

وعادة ما يرتفع الين خلال الاضطرابات الجيوسياسية أو المالية حيث ان اليابان أكبر بلد دائن في العالم.

وأصاب فيروس كورونا المئات من الأشخاص في السجون الصينية، بحسب ما أعلنته السلطات يوم الجمعة، مما يساهم في زيادة حادة في الحالات المعلنة خارج بؤرة تفشي المرض في إقليم هوبي،والتي من بينها 100 حالة جديدة في كوريا الجنوبية.

وتعافى الدولار الاسترالي ليتداول دون تغيير يذكر خلال الجلسة مقابل نظيره الأمريكي بعد هبوطه إلى أدنى مستويات في 11 عاماً يوم الجمعة. ويضغط تأثير وباء فيروس كورونا في الصين، أكبر سوق لصادرات استراليا، على الدولار الاسترالي في جلسات التداول الأخيرة. واستقر بالمثل الدولار النيوزيلندي خلال اليوم.

وخسر الدولاران الاسترالي والنيوزيلندي حتى الأن حوالي 6% منذ بداية العام.

وارتفع اليورو 0.6% مقابل الدولار. وأظهرت نتائج مسح يوم الجمعة ان نشاط الشركات في منطقة اليورو تسارع أكثر من المتوقع هذا الشهر في خبر محل ترحيب لصانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي، الذين يحاولون إنعاش النمو  ورفع التضخم المنخفض بشكل مزمن.

وصعد الاسترليني مقابل الدولار بعد ان أعلنت المصانع البريطانية أكبر زيادة في الإنتاج منذ 10 أشهر في فبراير مما يهديء بعض المخاوف حول الاقتصاد حيث تستعد بريطانيا لمحادثات تجارية مع الاتحاد الأوروبي. وارتفع الاسترليني 0.53% مقابل نظيره الأمريكي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.