Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار السلع على رأسها النفط تهبط والذهب يقفز صوب 1700 دولار وسط مخاوف من وباء عالمي

By فبراير 24, 2020 390

تلقت أسواق السلع ضربة مجددا يوم الاثنين مع تجدد المخاوف من ان فيروس كورونا سيضر بالنمو العالمي حيث هوت أسعار النفط والمعادن الصناعية بينما قفز الذهب صوب 1700 دولار للاوقية وسط إقبال على الأصول الآمنة.

وبينما ينتشر الفيروس المميت على نطاق أوسع خارج الصين بما يثير التهديد بحدوث وباء عالمي، قال وزراء مالية الاقتصادات الأكبر في العالم ومسؤولوا بنوكها المركزية أنهم يتوقعون استمرار مخاطر هبوطية.

وهذا يثير الذعر من جديد في أسواق السلع التي كانت بدأت تتعافى من مستويات متدنية تسجلت في وقت سابق من هذا الشهر عندما تسبب إغلاق فعلي للصين في تعطل سلاسل الإمداد العالمية. ومع تخفيض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي وتحذيره من أنه ينظر إلى سيناريوهات أسوأ، يشعر المستثمرون بالقلق من ان المخاطر على الطلب على المواد الأولية تزداد سوءاً.

وقال نوربرت روكر، رئيس قسم الاقتصاد في مؤسسة جولياس باير جروب في زيوريخ، "السلع تشهد يوماً جديداً من العزوف عن المخاطر حيث تحتدم المخاوف بشأن فيروس كورونا". "سوق النفط تبقى قلقة حول الطلب" بينما "الإقبال على الآمان يصل بالذهب إلى مستويات مرتفعة جديدة".

وقاد النفط الخسائر يوم الاثنين إذ هوى أكثر من 3% في بورصتي لندن ونيويورك. وحتى يوم الجمعة، كان خام برنت في أطول فترة مكاسب منذ أكثر من عام بفضل تحفيز مالي من الصين وتهديدات جديدة للإمدادات من أفريقيا إلى أمريكا اللاتينية.

وتضررت بشدة السلع الصناعية مع هبوط النحاس نحو 1% في بورصة لندن للمعادن وانخفاض المطاط أكثر من 2% في سنغافورة. ولم تسلم أيضا السلع الزراعية ليكون القمح الأمريكي من بين أكبر الخاسرين.

وهبطت العقود الاجلة للذرة تسليم مايو في بورصة شيكاغو إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر مع تراجع أيضا الفول الصويا. وأقر مسؤولون زراعيون أمريكيون الاسبوع الماضي بأن تفشي فيروس كورونا يؤجل مشتريات الصين من سلع المنتجات الزراعية التي تعهدت بها بموجب اتفاق المرحلة واحد التجاري، وأثار الرئيس دونالد ترامب احتمالية تقديم المزيد من الدعم للمزارعين.

وتعكس التراجعات موجة بيع أوسع نطاقا في السوق حيث يثير إنتشار الفيروس خارج الصين الذعر بين المستثمرين. وهبطت الأسهم الأسيوية والأوروبية بجانب العقود الاجلة الأمريكية، بينما تراجع الدولار الاسترالي بجانب اليوان في التعاملات الخارجية.

ورفعت كوريا الجنوبية، البلد الأشد تضرراً بعد الصين، في وقت سابق تحذيرها من المرض المعدي إلى أعلى مستوى بعد زيادة 20 ضعف في عدد الحالات. وتفاقم أيضا الوضع في أوروبا مع توقيف النمسا قطار قادم من إيطاليا وسط قلق من وجود راكبين مصابين على متن القطار. وألغت إيطاليا—الأن بؤرة الفيروس في القارة—كرنفال البندقية وفعاليات أخرى وسط تزايد في أعداد المصابين.

ومع تخلي المستثمرين عن الأصول التي تنطوي على مخاطر، يبحثون عن الآمان مما قاد أسعار الذهب إلى اعلى مستوياتها في سبع سنوات مع صعود السندات أيضا. وتنطلق بقوة أسعار المعدن النفيس هذا العام لتصعد حوالي 10% مع تنامي المخاوف حول الفيروس وتزايد التكهنات ان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيجري تيسيراً للسياسة النقدية إذا ساء التأثير العالمي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.