Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يقفز والأسهم تتأرجح بعد التخفيض الطاريء لأسعار الفائدة الأمريكية

By مارس 03, 2020 1173

تأرجحت أسواق الأسهم العالمية وسط تداولات متقلبة وارتفعت أسعار الذهب أكثر من 2% يوم الثلاثاء بعد أن خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في إجراء طاريء لحماية الاقتصاد الأمريكي من تأثير فيروس كورونا.

وأعلن البنك المركزي تخفيض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية إلى نطاق مستهدف 1% إلى 1.25% قائلا أن " فيروس كورونا يشكل مخاطر أخذة في التطور على النشاط الاقتصادي".

ويعكس القرار بتخفيض أسعار الفائدة قبل اجتماع السياسة النقدية المقرر للاحتياطي الفيدرالي يومي 17 و18 مارس الضرورة الملحة التي شعر بها  صانعو السياسة  للتحرك لمنع حدوث ركود عالمي محتمل. وقال البنك في بيان أن القرار كان بالإجماع.

وتعافت الأسهم في بورصة وول ستريت لتتداول على ارتفاع بأكثر من 1% بعد البيان المفاجيء من الاحتياطي الفيدرالي. ولكن في وقت لاحق قلصت مؤشرات داو جونز الصناعي وناسدك وستاندرد اند بورز 500 المكاسب لتتأرجح بين صعود ونزول.

وقال ألان لنسيز، رئيس شركة ألان بي.لانسيز وشركاه في توليدو بولاية أوهايو، "هذا أثار ذعر المستثمرين بعد التعافي القوي لأن (الإجراء) جرى بشكل مفاجيء وكان بواقع 50 نقطة أساس. بالتالي كان أكبر مما كانه يتوقعه المستثمرون، والبعض ربما يفكر هل الأمور أسوأ مما نعتقد".

وارتفعت الأسهم في أوروبا لتتداول على مكاسب تزيد عن 2% خلال اليوم، بينما ارتفع مؤشر ام.إس.سي.أي لأسهم كافة دول العالم بنحو 1%.

وقال القادة الماليون لمجموعة الدول السبع الكبرى في وقت سابق في طوكيو أنهم سيستخدمون كافة أدوات السياسة المناسبة لتحقيق نمو عالمي قوي ومستدام والتصدي للمخاطر الهبوطية الذي يشكلها فيروس كورونا. وتجاهل المستثمرون البيان إذ إعتبروه أقل مما ينبغي لمواجهة الفروس الذي ينتشر سريعاً.

وجاء تخفيض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة وبيان مجموعة الدول السبع بعد ان تكبدت أسواق الأسهم العالمية أسوأ  نوبة خسائر لها منذ عشر سنوات وسط مخاوف من أن يفضي تعطل سلاسل الإمداد وإنتاج المصانع والسفر العالمي الناتج عن هذا الوباء إلى تباطؤ حاد في الاقتصاد العالمي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.