Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار النفط تنحدر دون 30 دولار للبرميل في ظل إنهيار الطلب

By مارس 16, 2020 476

انخفضت أسعار النفط دون 30 دولار للبرميل يوم الاثنين مع تسارع إنتشار فيروس كورونا على مستوى العالم في عطلة نهاية الأسبوع مما أدى إلى إغلاق دول بالكامل وتوقف إنتاج شركات في وقت يتجه فيه الاقتصاد العالمي على ما يبدو نحو ركود مؤكد.

وفي نفس الأثناء، أكدت السعودية خططها لزيادة الإنتاج ضمن حرب أسعار متصاعدة مع منافستها روسيا بعد ان فشلت جهود لخفض المعروض في وقت سابق من هذا الشهر. وقال محللون أن التدفق القادم للإمدادات قد يسفر عن أكبر فائض من الخام في التاريخ.

وانخفض خام برنت 3.35 دولار أو 9.9% إلى 30.50 دولار للبرميل في الساعة 1610 بتوقيت جرينتش. ونزل خام القياس الدولي في تعاملات سابقة إلى 29.52 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ يناير 2016.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط 2.80 دولار أو 6.6% إلى 29.65 دولار للبرميل.

وتسبب بالفعل  تفشي فيروس كورونا، الذي أصاب 174 ألف شخصاً على الأقل وأودى بحياة حوالي 6700، في تهاوي أسعار النفط  50% منذ بداية العام. وعدل محللون كثيرون تقديراتهم للطلب على الخام حيث يعوق الفيروس نشاط الشركات والسفر والحياة اليومية.

ومع تعهد السعودة وروسيا بزيادة الإنتاج، تشير تقديرات مؤسسة أي.اتش.إس ماركت ان فائض المعروض قد يصل إلى ما بين 800 مليون و1.3 مليار برميل من النفط—من ضعفي إلى ثلاثة أضعاف فائض المعروض في أواخر 2015 إلى أوائل 2016، عندما عززت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الإنتاج لعرقلة صناعة النفط الصخري الأمريكية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، فشلت أوبك وروسيا في تمديد تخفيضات إنتاج بدأت في يناير 2017، تهدف إلى دعم الأسعار وخفض المخزونات.

وتم إلغاء اجتماع للجنة الفنية لأوبك وشركائها كان مخطط له يوم الاربعاء حيث لم تحرز محاولات للتوسط بين السعودية وروسيا بعد إنهيار اتفاق خفض المعروض تقدماً، وفقاً لمصادر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.