Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تنهي موجة صعود مع تجدد الاضطرابات

By مارس 27, 2020 654

انخفضت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة لكن تحتفظ بمكاسب أسبوعية كبيرة حيث يسارع قادة مجلس النواب الأمريكي للتحضير لتصويت على حزمة إنقاذ اقتصادي وتجاوزت الولايات المتحدة الصين كالدولة الأكثر حالات إصابة بفيروس كورونا.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي حوالي 900 نقطة متراجعاً بعد موجة صعود محمومة استمرت لثلاثة أيام خلالها ارتفع المؤشر أكثر من 20% للدخول في سوق صاعدة جديدة. وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 3.4%. وينخفض المؤشران ما يزيد على 20% في 2020.

وأشار مؤشر للتقلبات ان المستثمرين لازالوا قلقين. وقفز مؤشر التقلبات VIX، المؤشر الذي يحظى باهتمام وثيق للاضطرابات في الأسهم الامريكية، إلى مستويات مرتفعة بحدة.

ويراقب المستثمرون الذين ينتظرون إجراءات إنفاق حكومي للمساعدة في تخفيف الضرر الاقتصادي لوباء كورونا بينما يسارع قادة مجلس النواب لحشد عدد كاف من المشرعين للموافقة على حزمة إنقاذ اقتصادي بقيمة تريليوني دولار. ومشروع القانون، الذي أقره مجلس الشيوخ في وقت متأخر من يوم الاربعاء، هو أكبر حزمة إنقاذ اقتصادي في التاريخ وسيقدم المساعدة لكثير من الأمريكيين من خلال مدفوعات نقدية مباشرة وتوسيع تأمين البطالة.

وتجاوزت الولايات المتحدة الصين هذا الاسبوع في عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا بتسجيل 85.991 حالة إصابة مؤكدة، بينما تخطى عدد الوفيات 1296. وتتكدس المستشفيات في منطقة نيويورك وسياتل بالمرضى رغم إجراءات صارمة للحد من العدوى.

وفيما يزيد من المخاوف حول مدى استمرار تأثير الوباء على النشاط الاقتصادي، قالت الصين يوم الخميس أنها ستغلق حدودها امام كل الأجانب تقريباً وستقلص بحدة الرحلات الجوية الدولية في محاولة لكبح عودة الفيروس من الخارج.

ويثير إنتشار الفيروس—والتداعيات الاقتصادية من الإجراءات المطبقة لوقف التفشي—جدلاً حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تحتاج لمواصلة تطبيق إغلاق صارم يؤدي إلى تآكل النشاط الاقتصادي والإنتاج. وتخطط إدارة ترامب لإصدار إرشادات تهدف إلى مساعدة سلطات الولايات والمحليات في تقرير ما إذا كانت تشدد أو تخفف الإجراءات الرامية إلى الحد من معدل الإصابات.

وينتاب المستثمرون وقادة الشركات قلقاً من ان ألا تحول إجراءات طارئة من الاحتياطي الفيدرالي والمشرعين الأمريكيين، بما يشمل حزمة تحفيز مرتقبة بشدة، دون حدوث ركود أمريكي حاد يكون له عواقب عالمية.

وإنخفضت أسعار النفط بعدما علقت وزارة الطاقة الأمريكية خطة شراء 30 مليون برميل من النفط الخام كانت ستضيفه إلى احتياطيها الاستراتيجي بعد ان فشلت في الحصول على تمويل للشراء. وخيب اجتماع مجموعة العشرين ظن بعض المتعاملين بعد ان فشل في ان يسفر عن أي بيان يتعلق بالنفط أو حرب الاسعار المستعرة بين السعودية وروسيا. وانخفض النفط الخام الأمريكي 4.1% إلى 21.67 دولار للبرميل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.