Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

انخفاض العقود الاجلة للأسهم الأمريكية وتسجيل النفط أدنى مستوى في 17 عام

By مارس 30, 2020 414

هبطت العقود الاجلة للأسهم الأمريكية ماحية مزيد من مكاسب حققتها الاسبوع الماضي مع استجابة المتعاملين للأخبار في عطلة نهاية الاسبوع والتي شملت تجاوز حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة 132 ألف وتحذيرات بأن الإغلاق في بريطانيا قد يستمر لستة أشهر.

وانخفضت العقود الاجلة لمؤشر ستاندرد اند بورز التي يحل آجلها في يونيو 1.4% إلى 2488 نقطة في الساعة 12:09 صباحاً بتوقيت القاهرة مقلصة انخفاض تجاوز 3% في الدقائق الأولى. وشهدت جلسة الجمعة نهاية مضطربة مع تهاوي السوق حوالي 3% في النصف ساعة الأخيرة. ومع ذلك تمكن مؤشر ستاندرد اند بورز 500 من إنهاء تعاملات الاسبوع على مكسب بلغ 10% هو الأكبر منذ 11 عاماً بدعم من سلسلة مكاسب تاريخية استمرت لثلاثة أيام.

وكانت التقلبات الكبيرة هي الأمر السائد في الأسواق العالمية على مدى خمسة أسابيع مع محاولة المستثمرين تقييم تأثير تفشي أغلق اقتصادات وأفقد الملايين وظائفهم  وجعل من شبه الأكيد ان تنكمش بحدة أرباح الشركات. ويتداول مؤشر ستاندرد اند بورز عند أقل من 17 ضعف الأرباح المحققة في العام الماضي في انخفاض من 22 ضعف الشهر الماضي.

وانخفض النفط الخام إلى أدنى مستوى في 17 عام خلال التعاملات الأسيوية مع تسارع إنتشار فيروس كورونا عبر اوروبا وأمريكا الشمالية وفي نفس الأثناء تواصل السعودية وروسيا حرباً مريرة على الحصص السوقية.

وهوت العقود الاجلة لخام برنت 7.6% إلى أدنى مستوى منذ نوفمبر 2002 بعد ان خسرت 5.4% يوم الجمعة مسجلة تراجعات لاسبوع الخامس على التوالي. وسجلت إسبانيا أكبر حصيلة وفيات حتى الان يوم الأحد، لكن تراجع عدد الوفيات في إيطاليا لليوم الثاني على التوالي. وفي نفس الأثناء، قال كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أن الوفيات ربما تصل إلى 200 ألف.

ويبدو ان السعودية وروسيا مستعدتين لحرب أسعار يطول أمدها. وقالت المملكة يوم الجمعة أنها لم تجر اتصالاً بموسكو حول تخفيضات إنتاج أو توسيع تحالف أبك بلس من المنتجين. وتشددت روسيا أيضا في موقفها مع تصريح نائب وزير الطاقة بافيل سوروكين أن النفط عند 25 دولار للبرميل غير سار، لكن ليس كارثة لموسكو.

وهبط خام برنت 1.90 دولار إلى 23.03 دولار للبرميل قبل ان يتداول عند 23.55 دولار في الساعة 9:20 صباحا بتوقيت سيدني (12:20 صباحاً بتوقيت القاهرة).

وانخفضت العقود الاجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مايو 1.03 دولار إلى 20.48 دولار للبرميل.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.