Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أسعار النفط تهوى إلى أدنى مستوى منذ 2003 مع إمتلاء صهاريج التخزين بالخام

By مارس 27, 2020 610

هوى النفط يوم الجمعة إذ تلقت الأسعار ضربة مزدوجة من إنهيار الطلب بسبب فيروس كورونا وزيادة حادة في المعروض من منتجين يتنافسون على الحصص السوقية.

وهبطت العقود الاجلة لخام برنت 8% إلى أدنى مستوى منذ 2003 في ظل تحذيرات متشائمة حول الطلب والمعروض. وتكبح المصافي حول العالم الاستهلاك حيث يتراجع إستخدام الوقود في ظل بقاء المواطنين في المنازل. وفي نفس الأثناء، تتوقع شركة تجارة النفط ترافيجورا جروب أن يتم تحويل مليار برميل إلى صهاريخ تخزين.

وتتجه كميات أكبر من النفط إلى التخزين حيث لا تظهر حرب روسية سعودية على الحصص السوقية، فاقمت من إنهيار سعر الخام هذا الشهر، بادرة على الإنحسار. وتمسكت المملكة بموقفها يوم الجمعة، قائلة أنها لم تجر إتصالات مع موسكو حول تخفيضات إنتاج أو توسيع تحالف أوبك بلس من المنتجين.

وفي نفس الأثناء، سيسمح العراق—ثاني أكبر منتج للخام في أوبك—لشركات الدولة ان تعزز إنتاجها وتصدر بدون فرض أي سقف.

ودعت الجزائر إلى اجتماع طاريء لمجلس أوبك لمناقشة إجراء تخفيضات في الإنتاج. ويأتي هذا بينما قالت واحدة من كبرى الشركات المالكة لناقلات عملاقة في العالم ان السفن يتم تحميلها بالخام بوتيرة قياسية، حيث تنحسر سريعاً مساحة التخزين براً.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط 5% إلى 21.47 دولار للبرميل في الساعة 5:33 مساءاً بتوقيت القاهرة. وخسر خام برنت 6.2% ليسجل 24.71 دولار للبرميل.

وفي تطور سلبي جديد لأسعار النفط، اضطرت وزارة الطاقة الأمريكية لإلغاء عرض شراء من منتجين للنفط الصخري بهدف تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي للدولة بعدما فشل الرئيس دونالد ترامب في الحصول على تمويل من الكونجرس.  وكانت المشتريات ستستهدف المنتجين الصغار والمتوسطي حجم الذين تحملوا وطأة إنهيار السوق مؤخراً.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.