Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تجدد الطلب على الذهب وسط مخاوف من ركود عالمي عميق

By أبريل 01, 2020 686

قفز  الذهب أكثر من 1.5% يوم الاربعاء مع استمرار إقبال المستثمرين على الملاذات الآمنة وسط قلق متزايد من أن الإغلاق شبه العالمي لمكافحة وباء فيروس كورونا سيؤدي إلى ركود اقتصادي عميق.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.9% إلى 1585.50 دولار لاوقية في الساعة 16:58 بتوقيت جرينتش  متعافياً من انخفاض بلغ 3.1% في الجلسة السابقة. وزادت العقود الاجلة الأمريكية 0.1% إلى 1598 دولار.

وقال كرستن مينكي المحلل في مؤسسة جولياس باير في رسالة بحثي "الذهب يؤكد من جديد مكانته كملاذ آمن  خلال أزمة كورونا الحالية" مضيفاً ان القيود على السفر الجوي العالمي وإغلاق مصافي الذهب تتضح في العلاوات السعرية.

وقال "بينما يتكشف ركود عالمي ويبقى عدم اليقين مرتفعاً جداً في الاسواق المالية،  لازلنا  نتوقع صعوداً أكبر للذهب".

وهوت الاسواق المالية وأسعار النفط في أول جلسة تداول في الربع السنوي مع إنهيار ثقة المستثمر  في ظل الوباء  والتوقعات بركود عالمي.

ويستخدم الذهب كثيراً كمخزون آمن للقيمة خلال أوقات الغموض السياسي والمالي وعادة ما يصعد  على توقعات بانخفاض أسعار الفائدة، الذي يحد من تكلفة الفرصة الضائعة لحيازة المعدن.

وكشفت البنوك المركزية والحكومات عن إجراءات تحفيز نقدي ومالي غير مسبوقة في مسعى للحد من الضرر الاقتصادي من فيروس كورونا، الذي أصاب أكثر من 851 ألف شخصاً وأجبر  على إغلاق الأنشطة التجارية عبر العالم.

وعلى جانب المعروض، قالت ثلاثة من كبرى مصافي الذهب في العالم أنها علقت الإنتاج في سويسرا لأسبوع على الأقل بعدما أمرت السلطات بإغلاق الصناعات غير الضرورية.

وارتفع الدولار أيضا مقابل العملات الرئيسية ليربح أكثر من 0.6%.

ويوم الثلاثاء، وسع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قدرة العشرات من البنوك المركزية الأجنبية على الحصول على الدولار خلال الأزمة بالسماح لها  باستبدال حيازاتها من السندات الأمريكية بقروض دولارية لليلة واحدة.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.