Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط يقفز على آمال بهدنة بين السعودية وروسيا وإجراءات أمريكية محتملة

By أبريل 02, 2020 415

قفزت اسعار النفط يوم الخميس على آمال بهدنة في حرب الأسعار بين السعودية وروسيا وإحتمالية تحرك من البيت الأبيض لتخفيف أثار تراجعات حادة الشهر الماضي.

وارتفع خام برنت، خام القياس العالمي، 7.6% إلى 26.62 دولار للبرميل بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 8.9% إلى 22.11 دولار للبرميل. وفقد الخامان حوالي 60% من قيمتهما حت الأن هذا العام.

ومن المقرر ان يجتمع الرئيس ترامب يوم الجمعة مع رؤساء بعض شركات النفط الأمريكية الكبرى لمناقشة إجراءات تساعد هذه الصناعة في ظل صراعها من أجل البقاء.  ومن المتوقع ان يحضر المديران التنفيذيان لإيكسون موبيل وشيفرون. وقال ترامب أيضا أنه واثق من ان السعودية وروسيا ستحلان خلافهما حول إنتاج النفط والأسعار في الايام المقبلة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاربعاء أن منتجي النفط يجب ان يتعاونوا على تخفيف تراجعات السوق، مضيفاً أن موسكو تناقش وضع سوق النفط مع واشنطن ومنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".

وقال بجورنار تونهوجن، رئيس أسواق النفط في شركة ريستاد إنيرجي للاستشارات، "أن المحرك الرئيسي لصعود النفط هو "إعلان ترامب أنه يتباحث مع الروس والسعوديين وأنه فخور بهذه الجهود من دبلوماسية النفط". "هو يحاول إنقاذ الصناعة الأمريكية من الإنهيار".

وبدأ الخلاف في أوائل مارس بعد ان فشلت أوبك بقيادة السعودية ومجموعة من الدول الأخرى المنتجة للنفط  تهيمن عليها روسيا في زيادة تخفيضات الإنتاج بمقدار 1.5 مليون برميل.

ولكن هذا الحجم قليل مقارنة بحجم الإنهيار في الطلب على النفط على مدى الأشهر الأخيرة، وسط إجراءات إغلاق تفرضها الحكومات حول العالم  نتيجة لوباء فيروس كورونا الذي تسبب في تعليق الرحلات الجوية وأبقى المواطنين في منازلهم.

ولاقت الأسعار أيضا دعماً من أنباء أن الصين تطبق خططاً لشراء نفط بأسعار رخيصة لملء احتياطيها الاستراتيجي من الخام.

ولدى أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم مساحة تخزين تستوعب قرابة المليار برميل ، وفقا لريستاد انيرجي.

ولازال يتشكك مراقبو سوق النفط بشأن تأثير أي نهاية لحرب الأسعار في ضوء  تأثير إجراءات الإغلاق بسبب الفيروس على الطلب.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.