Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود الأسهم الأمريكية وسط مؤشرات مبكرة على تباطؤ معدل إنتشار كورونا

By أبريل 06, 2020 612

صعدت الأسهم الأمريكية مع ترحيب المستثمرين بعلامات مبكرة على ان إجراءات العزل العام في الولايات المتحدة وأوروبا تساعد في إبطاء معدل إنتشار فيروس كورونا، رغم أن الأمريكيين يستعدون لأسبوع صعب فيه من المرجح ان تبلغ حالات الإصابة الجديدة ذروتها.

وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 1014 نقطة أو 4.8% إلى 22067 نقطة، على الرغم من ان المؤشر لازال منخفضاً أكثر من 20% هذا العام.

وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 نسبة 4.6% بينما أضاف مؤشر ناسدك المجمع 4.5%. وخارج الولايات المتحدة، ارتفع مؤشر ستوكس يوروب 600 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 3.3%، بينما أنهت أغلب أسواق الأسهم الأسيوية تعاملاتها على مكاسب.

وسجلت كافة القطاعات الأحد عشر لمؤشر ستاندرد اند بورز ارتفاعات، ليقودها قطاع الشركات الصناعية الذي ارتفع 5.1% والقطاع المالي الذي زاد 5%.

ولكن تراجعت العقود الاجلة للنفط الخام مع إستعداد دول رئيسية منتجة للنفط للاجتماع يوم الخميس لمناقشة كيف تعالج تخمة في المعروض العالمي.

وأعلنت ولاية نيويورك، الأشد تضرراً بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، يوم الأحد أول انخفاض في الوفيات اليومية، لكن حذر حاكم الولاية أندرو كومو أنه من السابق لأوانه إعطاء أهمية للرقم المعلن. وحذر مسؤولو الصحة أن نماذج إحصائية جديدة تظهر ان عدد حالات الإصابة من المرجح ان يصل إلى مستويات جديدة مرتفعة في الأيام المقبلة. وأظهر تحليل أجرته صحيفة وول ستريت جورنال أن تقريباً ربع الاقتصاد الأمريكي متوقف مع تقليص السلطات السفر والأنشطة التجارية.

وأظهرت أيضا إجراءات الإحتواء الصارمة علامات على أنها تساعد في إبطاء معدل إنتشار الفيروس  في أجزاء من أوروبا، من بينها إيطاليا وإسبانيا. وتسجل الدولتان الأن أقل عدد وفيات يومية مقارنة بها قبل أسبوع، ويبدأ الضغط على المستشفيات في إيطاليا ينحسر، حسبما قال مسؤولون.

وارتفع العائد على السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات إلى 0.659% من 0.587% يوم الجمعة، في علامة جديدة على تحسن شهية المخاطرة لدى المستثمرين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.