Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية ترتفع على خلفية تحرك جديد من الاحتياطي الفيدرالي

By أبريل 09, 2020 592

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الخميس قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة بمناسبة عيد الفصح متجهة نحو تحقيق أكبر  مكسب على مدى أسبوع هذا العام.

وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 326 نقطة أو 1.4% إلى 23672 نقطة. وأضاف مؤشر ستاندرد اند بورز 500 نسبة 1.5% بينما صعد مؤشر ناسدك المجمع 0.6%.

وارتفعت الأسواق لأغلب الأسبوع المنقضي مما ساعد أسهم كل شيء من البنوك إلى شركات التصنيع والشركات المشغلة للفنادق على تقليص خسائرها.

وتتناقض بحدة المكاسب المحمومة مع أخبار سلبية على نحو متزايد حول سلامة الاقتصاد.

وأظهرت بيانات يوم الخميس أن عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على إعانة بطالة في الأسبوع الأول من أبريل بلغ 6.6 مليوناً مع إغلاق قطاعات من الاقتصاد الأمريكي بسبب وباء فيروس كورونا. وفي تقرير، قال مكتب الميزانية التابع للكونجرس أنه يتوقع ان يرتفع معدل البطالة  الأمريكي بأكثر من 10% في الربع الثاني، رغم إقرار المشرعين مؤخراً إجراءات تحفيز يحاولون بها تخفيف الضرر الناتج عن تعطل نشاط الشركات على مستوى الدولة.

وأحد الأسباب التي أرجع لها المحللون سبب صمود الأسهم أكثر من المتوقع هو تدخل البنوك المركزية بتقديم مستويات غير مسبوقة من الدعم للاقتصاد. وكشف بنك الاحتياطي الفيدرالي عن برامج جديدة يوم الخميس لتوفير قروض بقيمة 2.3 تريليون دولار موسعاً بذلك الجهود للوصول إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة للمدن والولايات. وقال البنك المركزي أيضا أنه سيوسع برامج قروض الشركات للتشمل أنواع من الديون تنطوي على مخاطر والتي كانت مستبعدة في السابق.

ويعتقد أخرون أن الاقتصاد سيتعافى في النصف الثاني من العام في ضوء ان إجراءات السلطات من الإحتواء تثبت فعاليتها في وقف إنتشار الفيروس. وتنبأ 85% من الخبراء الاقتصاديين في مسح أجرته وول ستريت جورنال معدل نمو سنوي بنسبة 6.2% في الربع الثالث يعقبه معدل 6.6% في الربع الرابع.

وفي سوق الأسهم، كانت بعض القطاعات الأشد تضرراً في الشهر الماضي من بين أكبر الرابحين.

وصعدت أسهم البنوك مع ارتفاع سهما جي بي مورجان وجولدمان ساكس 6.9% و3.5% على الترتيب. 

وفي نفس الاثناء، تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا 432 ألف في الولايات المتحدة، مع ارتفاع عدد الوفيات بأكثر من 14 ألفاً و800. وسجلت دول حول العالم من بينها اليابان وسنغافورة عدداً قياسياً من حالات الإصابة الجديدة مما يثير مناقشات حول تمديد إجراءات العزل العام.

ويوم الجمعة، ستكون أسواق أسهم رئيسية كثيرة حول العالم، من بينها الولايات المتحدة، مغلقة من أجل عطلات عامة. وستبقى أسواق كوريا الجنوبية وبر الصين الرئيسي واليابان مفتوحة للتداول.   

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.