Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية بصدد تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي

By أبريل 17, 2020 541

صعدت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة لتتجه المؤشرات الرئيسية صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، مدعومة بتفاؤل أن أجزاء من الاقتصاد الأمريكي ربما يُعاد فتحها في الأيام المقبلة.

وقفز مؤشر داو جونز الصناعي حوالي 400 نقطة أو 1.7% ليقوده مكاسب في أسهم بوينج. وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 1.7% وأضاف مؤشر ناسدك المجمع 1%.

والمكاسب هذا الأسبوع لافتة بشكل خاص لأنها تضاف إلى مكاسب فائقة في الأسبوع السابق.  فالاسبوع الماضي، حقق مؤشر ستاندرد اند بورز أكبر مكسب مئوي أسبوعي منذ 1974 بينما سجل مؤشر ناسدك الذي تطغى عليه أسهم شركات التقنية أكبر مكسب مئوي أسبوعي منذ 2009.

ولاتزال تنخفض المؤشر ات الثلاثة بأكثر من 12% من مستويات مرتفعة تسجلت في منتصف فبراير، لكن قلصت خسائرها بحوالي النصف منذ أواخر مارس.

وقال الرئيس ترامب يوم الخميس أن بعض الولايات التي لديها حالات قليلة مصابة بفيروس كورونا قد تمضي إلى المرحلة الاولى من رفع القيود على النشاط الاجتماعي والتجاري في موعد أقربه الجمعة. ورفض ان يذكر بالاسم هذه الولايات، محيلاً الأمر إلى حكام  الولايات،  لكن قال أنه توجد 29 ولاية قد تبدأ قريباً عملية إعادة الفتح.

ولاقت الأسواق دعماً أيضا من التكهنات حول علاجات محتملة لفيروس كورونا. وأدى تقرير يشير أن عقار ريمديسفير التجريبي لشركة جيلياد ساينسز ربما يحقق نتائج جيدة في تجارب سريرية على مرضى كوفيد-19، إلى صعود أسهم شركة تصنيع الدواء بنسبة 8.4%.

ورغم أن العقاقير الفعالة ربما يستغرق تطويرها سنوات، كانت هذه التطورات محفزات تشير أن الوضع ليس بالسوء الذي يخشاه البعض وأن الأسواق ستتعافى.

وقال ريتشارد ماجوير، رئيس استراتجية أسعار الفائدة في رابو بنك، "السوق تحاول، أينما أمكن، النظر إلى نصف الكوب المملوء"، مشيراً إلى أخبار حول تباطؤ معدلات الإصابة في بعض الدول بالإضافة إلى خطط إعادة فتح سلس للاقتصادات".

وحذر "الفيروس وتداعياته هو شيء سيلاحقنا لبعض الوقت".

وأودى الوباء بحياة أكثر من 33 ألف شخصاً في الولايات المتحدة وأصاب حوالي 671 ألفاً.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.