Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

النفط الخام الأمريكي ينخفض بعد تخارج مؤشر رئيسي من عقود يونيو

By أبريل 29, 2020 521

انخفض النفط الخام يوم الثلاثاء بعد تقلبات سعرية حادة أوقد شراراتها إعلان مؤشر رئيسي تتبعه صناديق بمليارات الدولارات أنه سيتخارج من عقود أقرب استحقاق خوفاً من أن تتحول مجدداً الأسعار إلى مستويات سالبة.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو بنسبة 3.4% بعد تقلبات في سعر العقود الاجلة والفارق بين عقود يونيو ويوليو. وأدى قرار مفاجيء لشركة المؤشرات "اس اند بي جلوبال" بإبلاغ العملاء أنها ستبيع حيازاتها من عقد يونيو إلى تهاوي الأسعار إلى نحو 10 دولار للبرميل خلال تعاملات الجلسة. وتتزايد مخزونات الخام سريعاً مما يجبر المستثمرين على مواجهة احتمال ألا تكون هناك مساحة تخزين متاحة لبراميل فعلية  قبل أن ينتهي عقد يونيو.

وقال طارق زاهر مدير صندوق السلع في تايتشي كابيتال أدفايزرز التي مقرها نيويورك، "عقد يونيو سيكون مثل ما حدث لعقد مايو". "قد يصل إلى عشرين دولار، وإلى أربعة دولارات، وإلى دون الصفر. أنتم تعيشون فترة غير مسبوقة. عقود يونيو قد تكون في كل مكان".

وإتسع الفارق السعري لصالح عقود يوليو، ما يعرف بالكونتانجو، إلى 7.69 دولار للبرميل قبل أن يتقلص إلى 5.26 دولار.

وأظهر تقرير لمعهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت 9.98 مليون برميل الاسبوع الماضي، وفقاً لأشخاص مطلعين. وزادت الإمدادات في كشينج بولاية أوكلاهوما بمقدار 2.49 مليون برميل بينما انخفضت مخزونات البنزين 1.11 مليون.

وهوت أسعار النفط 80% منذ بداية العام حيث أدى تفشي فيروس كورونا إلى إنهيار الطلب على الوقود عالمياً. وإستجابة لذلك، تعهد كبار المنتجين في العالم بخفض الإنتاج اليومي بدءاً من الشهر القادم لإستعادة التوازن إلى السوق، لكن أدى الإنهيار في الاستهلاك إلى تخمة متزايدة تختبر حدود التخزين على مستوى العالم.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو 44 سنتاً للإغلاق عند 12.34 دولار للبرميل. وصعد خام برنت تعاقدات نفس الشهر 47 سنتاً إلى 20.46 دولار للبرميل.

ومنذ تداول خام غرب تكساس الوسيط عند مستويات سالبة الاسبوع الماضي، تم تصفية أكثر من 40% من حيازات عقد يونيو. وكانت حيازات عقد يوليو مستقرة، بينما قفزت حيازات العقود الاجلة لشهر سبتمبر بنحو 20%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.