Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صناديق الذهب تجذب تدفقات قياسية رغم صعود الأسهم

By أيار 11, 2020 510

يواصل المستثمرون ضخ سيولة في صناديق الذهب المتداولة في البورصة مع تجاوز التدفقات في عام 2020 أي عام كامل على الإطلاق رغم أن الأسهم تحقق أكبر موجة صعود خلال موسم نتائج أعمال منذ ست سنوات.

وإستقطبت صناديق المعدن النفيس المتداولة في البورصة، التي يُنظر لها كملاذ آمن خلال أزمات الركود الاقتصادي، 14.5 مليار دولار في أقل من خمسة أشهر متجاوزة التدفقات على هذه الصناديق في عام 2009 والتي بلغت 11.7 مليار دولار.

وإستقبل صندوق "إس.بي.دي.أر جولد ترست" التابع لشركة سيت ستريت التدفقات الأكبر حيث شهد أفضل تدفقات شهرية منذ 2009 في أبريل وجذب 1.4 مليار دولار إضافية في مايو. ويقترب صندوق "أي شيرز جولد ترست" التابع لشركة بلاك روك من مستواه القياسي السنوي بإجتذاب 3.7 ميار دولار قيمة تدفقات حتى الأن هذا العام.

وقال موهيت باجاج، مدير صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة لدى والاتش بيث كابيتال، "لا يزال هناك شكوك في السوق". "أعتقد أن المستثمرين يستخدمون (صناديق الذهب) كأداة تحوط في حال تراجع الأسهم".

وواصلت الأموال تدفقها على الصناديق تزامناً مع صعود الأسهم أكثر من 30% من ادنى مستوياتها في مارس. وأذكى تحفيز غير مسبوق وتخفيضات في أسعار الفائدة لتخفيف الوطأة الاقتصادية لوباء كوفيد-19 الطلب على الأصول التي تنطوي على مخاطر، من بينها الأسهم.

وخصص الاحتياطي الفيدرالي 2.3 تريليون دولار قيمة ائتمان من خلال تسعة برامج طارئة حتى الأن، مما يثير المخاوف من انخفاض قيمة العملة. وينتاب القلق أيضا بعض المستثمرين من أن تعافي الأسهم سيتلاشى حيث ترسم البيانات الاقتصادية صورة مخيفة بشكل متزايد لتأثير الوباء، مع فقدان 20.5 مليون وظيفة في أبريل، وتجديد الرئيس دونالد ترامب التهديدات بفرض رسوم على الصين.

والاسبوع الماضي، ارتفعت حيازات الذهب في الصناديق المتداولة في البورصة إلى أكثر من 3 ألاف طناً وهو أعلى مستوى على الإطلاق، حيث تتخطى بالفعل التدفقات منذ بداية العام الحجم الذي جرى إضافته خلال 2019.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.