Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يسطع بريقه مع مراهنة المستثمرين على مزيد من جهود التحفيز

By أيار 12, 2020 475

ارتفع الذهب يوم الثلاثاء وسط توقعات بمزيد من التحفيز النقدي من بنك الاحتياطي الفيدرالي لدعم الاقتصاد الذي يعانى من القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا، بينما قدم تراجع الدولار دعماً إضافياً.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 1709.04 دولار للاوقية بحلول الساعة 1513 بتوقيت جرينتش. وزادت العقود الاجلة الأمريكية للذهب 0.9% إلى 1713.20 دولار للاوقية.

وقال مايكل ماتوسيك، كبير المتعاملين في يو.إس جلوبال إنفستورز، "الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ شراء أسهم صناديق السندات المتداولة في البورصة للمرة الأولى على الإطلاق. وهذه خطوة كبيرة.. هنا يُطرح المزيد من التحفيز على الطاولة ويعلم الجميع أنه عندما يكون هناك تحفيزاً إضافياً، فإنك ترغب في حيازة المزيد من الذهب".  

وسيبدأ البنك المركزي الأمريكي شراء أسهم الصناديق التي تستثمر في السندات يوم الثلاثاء من خلال "ألية ائتمان الشركات في السوق الثانوية".

والألية واحدة من عدة أدوات وفرها الاحتياطي الفيدرالي مؤخراً لتحسين أداء السوق في أعقاب جائحة فيروس كورونا.

وقال ماتويسك "الذهب على مدى شهر ونصف الشهر تداول في نطاق ضيق"، مضيفاً أن "أحد الأشياء الإيجابية التي من الممكن أن تساعد على إنطلاق الذهب لأعلى سيكون المزيد من النقاش حول تحفيز إضافي عبر العالم".

وضغط مجدداً الرئيس دونالد ترامب يوم الثلاثاء على الاحتياطي الفيدرالي لتبني أسعار فائدة سالبة، رغم أن عدداً من أعضاء بالبنك المركزي قالوا أنهم لا يرون حاجة لخفض أسعار الفائدة—التي تقترب حالياً من الصفر—إلى مستوى سالب.

وارتفع الذهب بأكثر من 12% حتى الأن هذا العام حيث أطلقت البنوك المركزية على مستوى العالم موجة من التحفيز للحد من الضرر الاقتصادي.

ويستفيد الذهب عادة من إجراءات التحفيز واسعة النطاق لأنه يعتبر أداة تحوط ضد التضخم وانخفاض قيمة العملة.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يعتبر أيضا مخزوناً آمناً للقيمة خلال فترات عدم اليقين، 0.4% بعد أن سجل في تعاملات سابقة أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين.

وأعطت أيضا المخاوف المتنامية من موجة إصابات ثانية دعماً للذهب حيث سجلت مدينة ووهان الصينية، التي فيها نشأ الوباء، حالات جديدة منذ إنهاء إجراءات العزل العام المفروضة عليها.

وتراقب أيضا الأسواق عن كثب العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة بعدما قال ترامب أنه لا يرغب في إعادة التفاوض على اتفاق المرحلة الأولى التجاري.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.