Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إنتعاشة وول ستريت تتواصل وسط موجة تفاؤل بتعاف سريع للاقتصاد

By حزيران/يونيو 05, 2020 410

إنتعشت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة وسجل مؤشر ناسدك المجمع مستوى قياسياً جديداً بعد أن أظهرت بيانات أن الاقتصاد أضاف وظائف في مايو في تحدِ للتوقعات.

وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 913 نقطة أو 3.5% إلى 27193 نقطة. وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 2.8% بينما أضاف مؤشر ناسدك المجمع 2.2%، في طريقه نحو مستوى إغلاق قياسي جديد.

وقالت وزارة العمل أن الاقتصاد أضاف 2.5 مليون وظيفة في مايو. وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت وول ستريت جورنال فقدان 8.3 مليون وظيفة. وإنخفض أيضا على غير المتوقع معدل البطالة مسجلاً 13% مقارنة مع التقديرات عند 20%.

ويشير التقرير أن الاقتصاد يتعافى أسرع مما توقع كثيرون من تداعيات وباء فيروس كورونا. وهذا غذى موجة صعود للأسهم جعلت المؤشرات الرئيسية بصدد تحقيق مكاسب أسبوعية كبيرة.

ويراهن المستثمرون على ان الدولة ستتمكن من إحتواء إنتشار فيروس كورونا وإعادة فتح الشركات خلال الأشهر المقبلة. ويتوقع كثيرون تعافياً على شكل حرف "V" المتمثل في ارتفاع حاد في الإنفاق والنمو بعد إنهيار وجيز ومؤلم في النشاط الاقتصادي.

وبدا أن تقرير الوظائف يوم الجمعة هو أوضح مؤشر حتى الأن على أن الاقتصاد ربما يتمكن من الخروج من الركود أسرع مما كان يتوقع المستثمرون.

وقال بريان بيلكن، كبير استراتيجيي الاستثمار في بي.إم.دبليو كابيتال ماركتز، أن شيئاً كهذا يبني مصداقية لما كانت تخبر به سوق الأسهم". "هناك قدر هائل من السلبية لدى محللي الاقتصاد الكلي. لكن العبرة في البيانات".

ولكن يدعو بعض المستثمرين إلى توخي الحذر.

ويبدو أن كلاً من حزم التحفيز الضخمة وتخفيف القيود المفروضة على الشركات والسفر عبر العالم قد ساعد على أن تحقق سوق الأسهم مكاسب كبيرة في الآونة الاخيرة.  ولكن يتخوف كثيرون من أن تكون هذه المكاسب مؤقتة.

وقال داريل ليو، مدير الاستثمار في أر.إي.واي.إل سنغافورة، أن مزيداً من التدخل الحكومي ربما يكون مطلوباً لدعم الشركات إذا لم يتعاف النشاط بحلول الربع الثالث.

وكانت مكاسب الأسهم واسعة النطاق يوم الجمعة إذ تتجه القطاعات الأحد عشر لمؤشر ستاندرد اند بورز 500 نحو إنهاء تعاملات اليوم على ارتفاع.

وخارج الولايات المتحدة، ارتفع مؤشر ستوكس يوروب 600  لكبرى الشركات الأوروبية بنسبة 2.5%. ويوم الخميس، كثف البنك المركزي الأوروبي برنامجه لشراء السندات وتبنت ألمانيا حزمتها الثانية من التحفيز الاقتصادي منذ بداية وباء فيروس كورونا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.