Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تقفز على إثر تقرير وظائف قوي على نحو مفاجيء

By حزيران/يونيو 05, 2020 430

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة في طريقها نحو تحقيق مكاسب أسبوعية كبيرة بعدما أظهرت بيانات أن الاقتصاد تحدى التوقعات بإضافة وظائف في مايو.

وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 680 نقطة أو 2.6% إلى 26962 نقطة بعد وقت قصير من جرس بدء التعاملات. وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 2% وأضاف مؤشر ناسدك المجمع 0.9%.

وقالت وزارة العمل أن الاقتصاد أضاف 2.5 مليون وظيفة في مايو. وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت وول ستريت جورنال فقدان 8.3 مليون وظيفة. وانخفض أيضا معدل البطالة على غير المتوقع مسجلاً 13% مقارنة مع التقديرات عند 20%.

ويشير التقرير أن الاقتصاد يتعافى أسرع مما كان يتوقع كثيرون من التداعيات التي تسبب فيها وباء فيروس كورونا. وهذا عزز موجة صعود الأسهم التي تضع المؤشرات الرئيسية في طريقها نحو مكاسب أسبوعية كبيرة.

ويراهن المستثمرون على ان الدولة ستتمكن من إحتواء إنتشار فيروس كورونا وإعادة فتح المزيد من الشركات في الأشهر المقبلة. ويتوقع كثيرون تعافياً  "على شكل حرف V” وهو تعاف سريع في الإنفاق والنمو يعقب إنهيار  قصير ومؤلم في النشاط الاقتصادي.

وبدا أن تقرير الوظائف يوم الجمعة أوضح مؤشر حتى الأن على الاقتصاد ربما يتمكن من الخروج من الركود أسرع مما توقع المستثمرون.

ويبدو أن حزم التحفيز الضخمة بجانب تخفيف القيود على الشركات والسفر عبر العالم ساعدت سوق الأسهم على تحقيق مكاسبها الحادة في الاونة الأخيرة. ولكن يتخوف كثيرون أن المكاسب ربما تكون مؤقتة فقط.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.