Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تستعيد زخمها عقب موجة بيع قاسية

By حزيران/يونيو 12, 2020 517

تعافت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة عقب أكبر موجة بيع في سوق الأسهم منذ منتصف مارس.

وربح مؤشر داو جونز الصناعي 684 نقطة أو 2.7% مسترداً بعض خسائره غداة انخفاض بنسبة 6.9% يوم الخميس.

وقفز مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 2.2%، بينما ارتفع مؤشر ناسدك المجمع 2.1%. وتتجه كل المؤشرات الثلاثة نحو إنهاء الأسبوع على تراجع منهية سلسلة مكاسب استمرت لثلاثة أسابيع.

وقبل التوقف المفاجيء عن المكاسب يوم الخميس، صعدت الأسهم الأمريكية في الأسابيع الأخيرة ماحية أغلب خسائر هذا العام. ويتعارض التفاؤل الذي إنعكس على الأسهم مع سيل من البيانات التي تشير أن وتيرة تعافي الاقتصاد العالمي عقب وباء فيروس كورونا من المتوقع أن تكون بطيئة وغير متكافئة، مع خطر حدوث موجة ثانية من حالات الإصابة بالفيروس التي من شأنها إضعاف التوقعات بشكل أكبر.

وكانت الأسهم إنتعشت بقوة منذ نهاية مارس لعدد من العوامل من بينها التخوف من إضاعة فرصة شراء الأسهم في ظل موجة تعافيها وتفاؤل حول حظوظ قطاع التكونولوجيا وسيل من السيولة الرخيصة أطلقها صانعو السياسة حتى الأن فضلاً عن ثقة في أن تتخذ البنوك المركزية خطوات إضافية لحماية الاقتصادات الرئيسية من تداعيات الوباء.

وقال مستثمرون أن بعض هذه العوامل ربما تجدد يوم الجمعة أو ربما أن الأسواق تشهد تعافياً مؤقتاً.

هذا وإزداد تفاؤل المستهلكين الأمريكيين مع تحرك الولايات والمدن لإعادة فتح اقتصاداتها، وفق لمؤشر يحظى باهتمام وثيق لثقة مستهلك صدر يوم الجمعة. فبلغت قراءة مؤشر جامعة ميتشجان لشهر يونيو 78.9 نقطة ارتفاعاً من 72.3 نقطة الشهر الماضي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.