Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تقلص المكاسب وسط مخاوف حول وتيرة تعافي الاقتصاد

By حزيران/يونيو 12, 2020 444

تأرجحت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة وتتجه نحو إنهاء الأسبوع على خسائر غداة تكبدها أسوأ تراجعات منذ مارس.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 75 نقطة في أحدث معاملات او ما يعادل 0.3% مقلصاً مكاسب وصلت إلى 837 نقطة بعد وقت قصير من جرس بدء التعاملات. وخسر المؤشر 6.9% يوم الخميس جراء مخاوف حول زيادة في حالات الغصابة بفيروس كورونا ووتيرة التعافي الاقتصادي.

ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.4%، بينما إنخفض مؤشر ناسدك المجمع 0.6%. ومن المتوقع أن تتجه المؤشرات نحو إنهاء الأسبوع على انخفاض 3.5% على الاقل، منهية سلسلة مكاسب لثلاثة أسابيع.

وقبل التوقف المفاجيء للمكاسب يوم الخميس، صعدت الأسهم الأمريكية في الاسابيع الأخيرة ماحية أغلب خسائر هذا العام. وسجل مؤشر ناسدك الذي تغلب شركات التقنية على أسهمه مستويات قياسية جديدة في وقت سابق من هذا الأسبوع وأغلق فوق 10 ألاف نقطة للمرة الأولى مما يعكس قوة أسهم شركات تقنية كبرى مثل أبل ومايكروسوفت.

ويرتفع المؤشر 5% هذا العام، بينما ينخفض مؤشر الداو 12% ومؤشر اس اند بي 500 بنسبة 7.5%.

ويتعارض التفاؤل الذي تعكسه الأسهم مع سلسلة من البيانات تشير إلى أن وتيرة تعافي الاقتصاد العالمي بعد جائحة فيروس كورونا ستكون على الأرجح بطيئة وغير متكافئة، مع خطر حدوث موجة ثانية من حالات الإصابة الذي من شأنه تقويض فرص التعافي بشكل أكبر.

وجاءت نقطة تحول رئيسية بعد أن حذر جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي يوم الاربعاء من أن الاقتصاد أمامه طريق طويل وشاق نحو التعافي وأن سوق العمل ربما تواجه مزيداً من العقبات.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.