Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية تتراجع وسط مخاوف من حالات تفشي جديدة للفيروس

By حزيران/يونيو 15, 2020 535

انخفض الأسهم الأمريكية يوم الاثنين بعد أن أثار تسارع في معدل زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا قلق المستثمرين إذ يهدد بعرقلة جهود إعادة فتح الاقتصادات.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي 597 نقطة أو 2.4% إلى 25002 نقطة بعد وقت قصير من جرس بدء التعاملات. وخسر مؤشر ستاندرد اند بورز 500 نسبة 1.9%، بينما تراجع مؤشر ناسدك المجمع 1.4%.

وفي أوروبا، إنخفض مؤشر ستوكس يوروب 600 بنسبة 1.1%. وأنهت الأسهم في أسيا تعاملاتها على انخفاض مع خسارة مؤشر نيكي للأسهم اليابانية ما يربو على 3.5%.

وتتجه الأسهم نحو جلسة ثانية من الخسائر الكبيرة في أيام التداول الثلاث الماضية مما يضعف موجة صعود للسوق تحدت توقعات المحللين في وول ستريت وساعدت المؤشرات الرئيسية على تحقيق تعاف كبير.

ولكن أحبطت حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم تفاؤل المستثمرين حول وتيرة تعافي الاقتصاد العالمي. وهذا دفع المستثمرين للتخلي عن الأسهم على نطاق واسع يوم الاثنين إذ تكبدت الأسهم المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بإعادة فتح الاقتصاد الخسائر الأكبر.

وانخفضت كل القطاعات الرئيسية لمؤشر ستاندرد اند بورز 500. وسجلت شركات الطيران والتجزئة والعقارات بعض من الأكبر الخسائر، بينما حققت مجموعة من الأسهم، من بينها نيتفليكس وتويتر، مكاسب طفيفة.

وارتفع مؤشر الخوف في وول ستريت بنسبة 11%.

وأغلقت السلطات الصينية أجزاء من بكين، بعد أن سجلت العاصمة عدداً قياسياً من حالات إصابة الجديدة بفيروس كورونا مرتبطة بسوق للحوم والخضروات. وقد يؤدي إغلاق يطول أمده إلى تعطيل تعاف اقتصادي ناشيء في الدولة.

وسجل عدد من الولايات الأمريكية من بينها أريزونا وتكساس وأركنساس زيادات في أعداد حالات الإصابة على مدى الأسبوع الماضي. وتجاوز عدد الحالات المؤكد إصابتها بفيروس كورونا المليوني حالة الاسبوع الماضي وهو ما يرجع جزئياً إلى قفزات في أكثر من اثنى عشر ولاية.

وأظهرت بيانات نشرتها الصين يوم الاثنين ان النشاط الاقتصادي تحسن في مايو، لكن لم تكن بيانات مبيعات التجزئة بالقوة التي كان يآملها البعض.

وانخفضت أسعار النفط يوم الاثنين وسط مخاوف من أن حالات الإصابة الجديدة بالفيروس قد تؤثر على التعافي الاقتصادي والطلب على الطاقة. وانخفضت العقود الاجلة للخام الأمريكي 3.7% إلى 34.93 دولار للبرميل مما قاد أسهم شركات الطاقة للانخفاض.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.