Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وول ستريت تنتعش بفضل بيانات قوية وشراء الفيدرالي لسندات الشركات

By حزيران/يونيو 16, 2020 455

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء حيث أظهرت بيانات جديدة أن إنفاق المستهلك تعافى في مايو بعد أن بدأت الولايات تخفيف قيود العزل العام.

وربح مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 1.4% في طريقه نحو ثالث جلسة على التوالي من المكاسب. وقفز مؤشر داو جونز الصناعي أكثر من 350 نقطة أو حوالي  1.4%، لكن قلص مكاسب تحققت في تعاملات سابقة، عندما وصلت مكاسبه إلى ما يزيد على 800 نقطة. واضاف مؤشر ناسدك المجمع حوالي 1.2%.

وارتفعت مبيعات التجزئة 17.7% في مايو، وفق بيانات من وزارة التجارة، مما يمثل عودة قوية من انخفاض قياسي في شهري مارس وأبريل خلال ذروة الوباء. وكانت القفزة في مايو أكبر زيادة شهرية في مبيعات التجزئة منذ بدء تسجيل البيانات في 1992.

وتلك أحدث علامة على أن المرحلة الأسوأ للصدمة الاقتصادية من الوباء تم تجاوزها في مارس وأبريل، عندما كان هناك إغلاقات واسعة النطاق عبر الدولة. وأضافت الشركات أيضا عدد وظائف أكثر من المتوقع الشهر الماضي.

وقال جيروم باويل رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شهادة أدلى بها أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء أن الاقتصاد يواجه ضرراً كبيراً على المدى الطويل من ارتفاع البطالة، رغم دلائل مؤخراً على التحسن. وقال أن تعافياً اقتصادياً كاملاً "مستبعد حتى يتحلى المواطنون بالثقة أن المرض تحت السيطرة".

وشهدت الأسهم الأمريكية في الاونة الأخيرة بعض من أكبر التقلبات منذ أشهر مع موازنة المستثمرين زيادة في حالات الإصابة بالفيروس والواقع المؤلم للركود أمام إعادة فتح الاقتصاد عبر الدولة.

ويوم الاثنين، حققت الأسهم الأمريكية تحولاً كبيراً حيث أعلن الاحتياطي الفيدرالي أنه سيوسع مشترياته من سندات الشركات الأمريكية.

وطرأت علامات على أن الحكومة الاتحادية قد تتخذ إجراءات جديدة لمساعدة الاقتصاد.

ولاقى تفاؤل المستثمرين دعماً من تقرير لوكالة بلومبرج أن إدارة الرئيس ترامب تحضر خطة إنفاق بقيمة حوالي تريليون دولار على البنية التحتية.

وارتفع عائد السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات، التي ينظر لها كملاذ آمن، إلى 0.783% من 0.701% يوم الاثنين.

وارتفعت أسعار النفط بعدما قالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير يوم الثلاثاء أنها تتوقع تعافياً قياسياً للطلب في 2021. وربح خام برنت، خام القياس العالمي، 4.8%.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.