Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الدولار والين مدعومان بمخاوف من موجة ثانية لوباء كورونا

By حزيران/يونيو 18, 2020 2500

صعد الدولار والين الياباني يوم الخميس وسط مخاوف حيال زيادة في حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا الذي دعم الطلب على عملتي الملاذ الآمن.

وارتفع مؤشر يقيس قيمة الدولار مقابل سلة من العملات 0.2% ليتداول عند 97.267 نقطة. وكان إنتعش الدولار في الأسابيع الأخيرة إذ إنتابت المخاوف المستثمرين بشأن تأثير وباء كوفيد-19 على النمو الاقتصادي. وارتفع الين الياباني 0.32% في أحدث معاملات إلى 106.66، وهو أعلى مستوى منذ 12 يونيو، وقرب أعلى مستوى في شهر 106.58 الذي وصل إليه الاسبوع الماضي.

وربحت الملاذات الآمنة مع انخفاض الأصول التي تنطوي على مخاطر مثل الأسهم الأمريكية.

وقال كريج إيرلام، كبير محللي السوق في شركة أواندا للوساطة، "إذا كان هناك موطن ضعف رئيسي الأن في سوق الأسهم، هو التخوف من موجة ثانية للفيروس، الذي يهدد بإغلاق الاقتصادات مجدداً.  وإذا توقف الاقتصاد العالمي مرة أخرى، سيصاب المستثمرون بقلق بالغ".

وأشار إحصاء لوكالة رويترز أن أكثر من 8.36 مليون أصيبوا بفيروس كورونا المستجد عالمياً وتوفى 447 ألفا و985.

وكانت قفزة في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في عدة ولايات أمريكية وفرض قيود سفر في بكين لمنع حدوث تفش جديد هناك بمثابة تذكير بمخاطر إعادة فتح النشاط الاقتصادي قبل تطوير لقاح.

وفيما يعزز الطلب أيضا على أصول الملاذ الآمن يوم الخميس، أظهرت بيانات تعثر تعافي سوق العمل.

فانخفض عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة بطالة الاسبوع الماضي، لكن يبدو أن وتيرة الانخفاض قد تباطئت وسط موجة ثانية من تسريح العمالة حيث تكافح الشركات ضعفاً في الطلب وسلاسل إمداد معطلة، مما يدعم وجهات النظر القائلة أن الاقتصاد أمامه طريق طويل وشاق للتعافي من الركود الذي أوقد شراراته وباء كوفيد-19.

وانخفض اليورو 0.16% إلى 1.122 دولار. وخسرت العملة الموحدة حوالي 1% من قيمته في أقل من أسبوع مع تساؤل المستثمرين ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيتمكن من إقرار خطة تحفيز طموحة إقترحتها المفوضية الأوروبية، في ضوء أن بعض الدول تعارض تقديم مساعدات كمنح.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.