Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

جولدمان ساكس يرفع توقعاته للذهب خلال 3 و6 و12 شهراً

By حزيران/يونيو 19, 2020 1434

رفع بنك جولدمان ساكس تقديراته للذهب يوم الجمعة متوقعاً أن يصل الذهب إلى 2000 دولار للاوقية خلال عام بفضل أسعار الفائدة المتدنية وضعف الدولار ومخاوف المستثمرين بشأن انخفاض قيمة العملات في أعقاب أزمة كوفيد-19.

وصعد الذهب في أواخر مارس لكن واجه صعوبة في إكتساب زخم صعودي أكبر منذ حينها في سوق تواجه تأثيرات متعارضة، حسبما قال جولدمان. ويعطل مسيرة صعود المعدن ما وصفه البنك الاستثماري الأمريكي "بصدمة الثروة" للمستهلكين في دول الأسواق الناشئة وإنحسار طلب البنوك المركزية. فهوت واردات الهند من الذهب في شهري أبريل ومايو، بينما لم يشتر البنك المركزي الروسي ذهباً منذ إنهيار شهدته أسعار النفط.

 ولكن أشار جولدمان أن "الخوف" بشأن المشهد المالي والاقتصادي خلق طلباً "غير مسبوق" بين المستثمرين في دول العالم المتقدم، مع ارتفاع حيازات الذهب لدى الصناديق المتداولة في البورصة 20% حتى الأن في 2020 مقارنة مع نفس الفترة من عام 2019.

وقال البنك "مثل هذه البيئة غير المستقرة أثارت مخاوف أنه مع تحسن معنويات المخاطرة مع خروج اقتصادات الأسواق المتقدمة من إجراءات العزل العام، ستتراجع وتيرة الطلب الاستثماري من الأسواق المتقدمة بسبب انحسار الخوف، بينما سيستغرق طلب الأسواق الناشئة وقتاً أطول للتعافي –مما يخلق مجالاً للتصحيح في أسعار الذهب".

"ولكن كما قلنا في الماضي،  الطلب الاستثماري على الذهب عادة ما يتسارع في المرحلة الأولى من التعافي الاقتصادي، مدفوعاً بمخاوف مستمرة من انخفاض قيمة العملات وتدني اسعار الفائدة. وفي نفس الأثناء نشهد عودة ملموسة من الطلب الاستهلاكي للأسواق الناشئة مدعوماً بتخفيف إجراءات العزل العام وضعف الدولار".

ونتيجة لذلك، قال المحللون لدى جولدمان ساكس أنهم رفعوا توقعاتهم للذهب خلال ثلاثة أشهر وستة أشهر و12 شهراً إلى 1800 دولار و1900 دولار و2000 دولار على الترتيب من 1600 دولار و1650 دولار و1800 دولار في السابق.

 وعدل جولدمان توقعاته للفضة بالرفع إلى 19 دولار في ثلاثة أشهر و21 دولار في ستة أشهر و22 دولار في عام، مقارنة مع 13.50 دولار و14 دولار و15 دولار في السابق.

وتشير تقديرات جولدمان أن الطلب الاستثماري على الذهب الذي يقوده "خوف" في الأسواق المتقدمة ارتفع 18% هذا العام، بينما الصدمة السلبية "للثروة" أسفرت عن انخفاض بنسبة 8%. وبالتالي، صافي ال10 نقاط مئوية يتماشى مع زيادة أسعار الذهب 13% حتى الأن هذا العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.