Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الذهب يتجه صوب أعلى مستوياته منذ 2012

By حزيران/يونيو 22, 2020 5102

إتجه الذهب صوب أعلى مستوياته منذ 2012 مدعوماً بمخاوف حول موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا وتحرك الصين لإحكام سيطرتها على هونج كونج.

وترتفع حالات الإصابة بالفيروس في بعض المناطق من بينها ألمانيا وفلوريدا وكاليفورنيا وتكساس كما تحذر منظمة الصحة العالمية من "مرحلة جديدة وخطيرة"، لكن توجد علامات على أن التفشي الأخير للإصابات في بكين تم السيطرة عليه. وأكدت الصين أن قانون الأمن القومي المقترح لهونج كونج سيسمح لبكين تجاوز النظام القضائي للمدينة مما سيزيد على الأرجح التوترات مع الولايات المتحدة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1% إلى 1760.99 دولار للاوقية في الساعة 4:16 عصراً بتوقيت القاهرة، بعد أن لامس أعلى مستوى منذ 18 مايو، عندما وصلت الأسعار إلى مستوى تسجل أخر مرة في 2012. وربحت الفضة والبلاتين أيضا، بينما لم يطرأ تغير يذكر على البلاديوم.

ويرتفع الذهب 15% هذا العام بدعم من تحفيز غير مسبوق لمساعدة الاقتصاد العالمي المتضرر من جراء الوباء. ويتوقع بنك جولدمان ساكس مستوى قياسياً عند 2000 دولار للاوقية على مدى الاشهر الاثنى عشر القادمة، بينما قال بنك جي بي مورجان أن المستثمرين يجب أن يتمسكوا بالذهب حيث أنه أكثر المستفيدين من بيئة تتسم بأسعار فائدة حقيقية متدنية.

وأولى هانسن، رئيس استراتجية السلع لدى ساكسو بنك، "المخاوف المتعلقة بكوفيد-19 بجانب التأثير التضخمي المتوقع في النهاية لتحفيز البنوك المركزية يوفران دعماً للذهب". وأضاف أنه بالرغم من أن بعض المكاسب الأخيرة أثارت مجدداً بعض عمليات جني الأرباح، إلا أن المشترين يعودون أيضا.

وارتفع صافي المراهنات على الصعود في العقود الاجلة وعقود الخيار للمرة الأولى منذ أربعة أسابيع، تعافياً من أدنى مستوى في عام، حسبما أظهرت بيانات اللجنة الأمريكية لتداول العقود الاجلة للسلع يوم الجمعة.

ويواصل المستثمرون أيضا الإقبال على الصناديق المتداولة في البورصة المدعومة بالذهب، التي زادت حيازاتها بنحو 30 طن يوم الجمعة، وفق بيانات أولية جمعتها بلومبرج. ومن هذا التدفق، ذهب حوالي 23 طن إلى صندوق اس.بي.دي.أر جولد ترست، أكبر صندوق مؤشرات مدعوم بالذهب في العالم، وهو أكبر كم منذ عام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.