Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم عالمياً تقفز بقيادة الأسواق الصينية

By تموز/يوليو 06, 2020 1118

قفزت الأسهم الأمريكية يوم الاثنين بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة، مدعومة بأسهم كل شيء من شركات التقنية الحيوية إلى البنوك.

وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 364 نقطة أو 1.4% إلى 26191 نقطة بعد وقت قصير من جرس بدء التعاملات. وأضاف مؤشر ستاندرد اند بورز 500 نسبة 1.4% وصعد مؤشر ناسدك المجمع 1.5%.

وارتفعت بحدة الأسهم العالمية في مستهل الأسبوع، مع صعود مؤشر شنغهاي المجمع إلى أعلى مستوياته منذ أوائل 2018. وجاء هذا رغم أن البيانات لازالت تشير إلى زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، وينتاب بعض المستثمرين قلقاً من أن يجبرهذا المسؤولين على أن يؤجلوا أكثر خطط إعادة الفتح عبر الدولة.

وقال جيمز أثي، كبير مديري الاستثمار في أبيردين ستاندرد إنفيسمنتز، "عدد قليل جدا من الأشخاص يعتقد أنه ستكون هناك إجراءات عزل عامة قاسية من جديد". وأضاف أثي أن المستثمرين يعقدون آمالهم أيضا على أخبار تتعلق بلقاح وعلاجات.

وساعدت بيانات أفضل من المتوقع في دعم صعود الأسهم في دول ومناطق أخرى حول العالم.

وارتفع مؤشر ستوكس يوروب 600  لكبرى الشركات الأوروبية بنسبة 1.2% بعدما أظهرت بيانات أن طلبيات المصانع الألمانية ارتفعت 10.4% في مايو بعد انخفاضها بحدة في ظل إجراءات عزل عام في أبريل. وعزت الزيادة إلى طلبيات محلية وخارجية، مع بدء إعادة فتح اقتصادات حول العالم. وفي بيانات أخرى صدرت يوم الاثنين، جاءت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو أقوى من المتوقع في مايو متفوقة على توقعات الخبراء الاقتصاديين بزيادة 14%.

وقال محللو السوق في الصين أنه من الصعب تحديد محرك واحد واضح لمكاسب يوم الاثنين، لكن أشار البعض إلى مقالة إفتتاحية في صحيفة "تشينا سيكيورتيز جورنال" المملوكة للدولة. وذكرت المقالة أن دعم "سوق أسهم صاعدة" أمر هام، في ضوء العلاقات الدولية المعقدة على نحو متزايد للدولة والمنافسة المالية والتكنولوجية الشرسة التي تواجهها وتحد السيطرة على مخاطر مالية داخلية.

وقارن المستثمرون القفزة في أسواق المال الصينية إلى موجة من التفاؤل قادت موجة صعود تاريخية في عامي 2014 و2015 والتي إنتهت بإنهيار قاس.

وقال بيوتر ماتيس، خبير العملات في رابو بنك، "المقالة كانت إشارة واضحة إلى أن الحكومة الصينية عاقدة العزم على دعم الصعود في الأسهم المحلية. وهم قادرون على فعل ذلك. وأثبتوا في الماضي ذلك بإستخدام كيانات مملوكة للدولة في شراء الأسهم المحلية".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.