Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صعود الذهب فوق 1800 دولار مع بلوغ التدفقات على الصناديق مستويات قياسية

By تموز/يوليو 08, 2020 417

تزداد جاذبية الذهب مع مضي عام 2020. ووصلت الأسعار الفورية إلى 1800 دولار للاوقية وتخطت التدفقات منذ بداية العام على صناديق المؤشرات المدعومة بالمعدن (ETFs) الإجمالي القياسي لكامل العام الذي تسجل في 2009.

وأقبل المستثمرون على الملاذات الآمنة هذا العام في وقت يعصف فيه وباء فيروس كورونا بالاقتصادات مما أسفر عن تدفقات مستدامة على الصناديق المدعومة بالذهب حيث تطلق البنوك المركزية والحكومات برامج تحفيزية هائلة. وسجلت الولايات عبر الولايات المتحدة مستويات قياسية جديدة في حالات الإصابة والوفاة بالفيروس يوم الثلاثاء، وقال رفائيل بوستيك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا أن تسارع حالات الإصابة بالفيروس ربما يهدد وتيرة تعافي الاقتصاد الأمريكي.

وقال جيمز ستيل، كبير محللي المعادن النفيسة في بنك اتش.اس.بي.سي سيكيورتيز، "استجابة ضخمة من المستثمرين لمرض كوفيد-19 وصلت بحيازات الصناديق إلى مستويات قياسية، وتأثيرها طغى على انخفاض في الطلب على الحُلي". وأضاف في رسالة بحثية أنه يتوقع تدفقات أكثر "مع تجاوب المستثمرين مع مخاطر مرتفعة وعائدات سندات متدنية".

وارتفعت حيازات صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب إلى 3234.6 طن يوم الثلاثاء، وفق بيانات مبدئية جمعتها بلومبرج. وهذه زيادة بواقع 655.6 طن حتى الأن في 2020 متجاوزة الزيادة بالأطنان المسجلة في 2009. ويرتفع الإجمالي في كل شهر هذا العام.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1804.31 دولار للاوقية وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2011، وسط مخاوف بشأن الوباء وتوترات جديدة بين الولايات المتحدة والصين. ولامست الفضة في المعاملات الفورية 18.50 دولار وهو أعلى مستوى لها منذ أكثر من أربعة أشهر.

وقال أولي هانسن المحلل في ساكسو بنك أن التركيز الزائد على مستويات سعرية محددة، خاصة 1800 دولار في الذهب، يثير خطر "التسبب في بعض الإنهاك المبكر عن المتوقع في السوق".

وقال "الفشل في الإغلاق فوق هذا المستوى وإجتذاب شراء إضافي قد يطلق موجة جني أرباح ثم فرصة شراء أفضل". "ولكن إجمالاً، لا نرى سبباً لعدم تحقيق مكاسب إضافية على مدى الأسابيع والأشهر المقبلة".

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تواصل أسعار المعدن وحيازات الصناديق ارتفاعاتها، مع توقع بنك جولدمان ساكس أن يصل المعدن إلى مستوى قياسي 2000 دولار في الأشهر الاثنى عشر القادمة ويوصي جي.بي مورجان تشيس بإحتفاظ المستثمرين بالمعدن.

وقال ستيل من اتش.اس.بي.سي "الاستجابة المالية والنقدية غير المسبوقة في وقت سلم لوباء كوفيد-19 تقدم دعما كبيرا للذهب في صورة سيولة وديون". "أسعار الفائدة المتدنية والتحفيز النقدي بما يشمل توسيع ميزانيات البنوك المركزية وإنفاق مالي مكثف عالمياً في المستقبل المرتقب سيرسخ ويعزز صعود  الذهب".

وربما يكون مزيد من دعم الاحتياطي الفيدرالي وشيكاً. وقال ريتشارد كلاريدا نائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي أن صانعي السياسة سيلجئون على الأرجح إلى إرشادات مستقبلية إضافية ومشتريات أصول إذا إحتاج الاقتصاد مزيد من المساعدة. وقال لشبكة سي.ان.ان انترناشونال "هناك المزيد يمكننا فعله".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.