Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

حوالي 40 مليار دولار تدفقات على صناديق الذهب حتى الأن هذا العام

By تموز/يوليو 08, 2020 434

تدفق حوالي 40 مليار دولار على صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب (ETFs) في النصف الأول من العام متخطية المستوى القياسي السابق ومسلطة الضوء على طلب استثماري قوي على المعادن النفيسة خلال جائحة فيروس كورونا.

ويأتي تدفق الأموال على سوق الذهب مع صعود أسعار المعدن إلى أعلى مستوياته منذ نحو تسع سنوات. ويوم الاربعاء، زادت العقود الاجلة للذهب 0.5% إلى 1819.70 دولار للاوقية في كوميكس ببورصة نيويورك. وترتفع الأسعار حوالي 20% لهذا العام وتبعد 4% عن أعلى مستوياتها على الإطلاق الذي تسجل في سبتمبر 2011.

ويقود الصعود فورة شراء للملاذات الآمنة من المستثمرين القلقين، بجانب أسعار فائدة متدنية للغاية وسط  جهود من البنوك المركزية لدعم الاقتصاد العالمي. وتجعل أسعار الفائدة المنخفضة الذهب أكثر جاذبية للمستثمرين لأن المعدن النفيس لا يدر أي عائد نظير الإحتفاظ به.

وفي ظل هذه المعطيات التي تنعش الطلب من المستثمرين على الذهب، تدفق 39.5 مليار دولار على صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب في أول ستة أشهر من العام، حسبما تظهر أرقام مجلس الذهب العالمي. وهذا تخطى مستوى قياسي سنوي سابق تسجل في 2016 ووصل بالحيازات العالمية في صناديق الذهب إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق.  

وبينما قفزت أيضا الأسهم وأصول أخرى تنطوي على مخاطر في الفترة الأخيرة، يتوقع محللون أن يكون مسار التعافي الاقتصادي طويلاً وشاقاً الذي لازال يعزز الذهب.

وقال جيمز ستيل، كبير محللي المعادن النفيسة في اتش.اس.بي.سي، في رسالة بحثية "مظاهر عدم اليقين المالي والاقتصادي والخاص بالصحة الناجمة عن وباء كوفيد-19 وما في أعقابه من المرجح أن تواصل دعم صعود الذهب لوقت طويل من 2021".

ورفعت صناديق التحوط ومستثمرون مضاربون أخرون صافي المراهنات على ارتفاع أسعار الذهب في الأسابيع الثلاثة المتعاقبة حتى 30 يونيو، مما وصل بها إلى أعلى مستوى في شهرين، حسبما أظهرت بيانات اللجنة الأمريكية للتداول في العقود الاجلة للسلع. ويقبل المستثمرون أيضا على الفضة في الأسابيع الأخيرة.

ويوم الاربعاء، ارتفعت العقود الاجلة للفضة 1.2% إلى 18.920 دولار للاوقية مواصلة أيضا صعودها في الاونة الأخيرة.

ويراقب المستثمرون عن كثب توقعات التضخم لأن التوقعات بأن التحفيز المالي والنقدي قد يرفع في النهاية أسعار المستهلكين ويخفض قيمة العملات التقليدية يشعل أيضا بعض المراهنات على صعود المعادن النفيسة. ولكن ظل التضخم منخفضاً إلى حد مزمن على مدى العشر السنوات الماضية في تحدِ للتوقعات بتسارع في الاسعار يدعم المعدن.

ومن شأن أخبار جديدة إيجابية حول تطورات لقاح لفيروس كورونا وتعافي الاقتصاد العالمي أن يكون لها تأثيراً سلبياً على الذهب بعد موجة صعود مستمرة منذ أشهر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.