Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم الأمريكية ترتفع بشكل طفيف بينما السوق الصينية تواصل إنطلاقها

By تموز/يوليو 08, 2020 221

ارتفعت قليلاً الأسهم الأمريكية يوم الاربعاء بينما واصلت أسهم الصين سلسلة مكاسب لليوم السابع على التوالي.

وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.2% بعد وقت قصير من جرس بدء التعاملات. وأضاف مؤشر ناسدك المجمع 0.6%. وربح مؤشر داو جونز الصناعي حوالي 15 نقطة أو أقل من 0.1%.

وتداولت الأسهم الأمريكية في نطاق ضيق على مدى الشهر الماضي، بعد أن إنطلق صعوداً لأغلب الربع الثاني. ويوازن المستثمرون جهود تحفيز البنوك المركزية والحكومات أمام علامات على تعثر تعافي نمو الاقتصاد الأمريكي وقفزة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في أنحاء من الدولة، وتصاعد التوترات بين الصين والغرب.

وقال جريجوري بيردون، المسؤول الاستثماري المشترك لدى أربوثنوت لاثام وبنك خاص بريطاني، "سأصف سوق الأسهم بالمحصنة نسبياً من أزمة الصحة". وأضاف أنه من الصعب أن تنخفض الأسعار بينما تثبت إجراءات تحفيز من الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة عند مستويات متدنية".

وارتفع عائد السندات الأمريكية لآجل عشر سنوات إلى 0.668% من 0.648% يوم الثلاثاء. وتتحرك عائدات السندات في عكس اتجاه حركة الأسعار.

وسجلت الولايات المتحدة 60 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الثلاثاء، في زيادة قياسية ليوم واحد، وفق بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكينز.

وتوجد علامات على أن المستثمرين يتوخون الحذر في أجزاء أخرى من السوق. فارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى منذ سبتمبر 2011 يوم الثلاثاء وتواصل صعودها.

والخطر الرئيسي الذي تواجهه الأسواق هو ان يبدأ معدل البطالة الأمريكي يرتفع مجدداً، بعد انخفاضه إلى 11.1% في يونيو.

وإستأنفت الأسهم الصينية نشاطها الصعودي مؤخراً مما دفع مؤشر شنغهاي المجمع للارتفاع 1.7%. وصعد المؤشر 8% هذا الأسبوع مع مراهنة المستثمرين الأفراد على أن تعاف الاقتصاد سيعزز الأرباح. وأحيت هذه السلسلة من المكاسب ذكريات موجة صعود سابقة في الأسهم الصينية في 2015، والتي إنتهت بإنهيار.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 10 سنوات في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.