Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الفضة تواصل صحوتها والذهب يقترب من مستواه التاريخي

By تموز/يوليو 22, 2020 9051

قفزت الفضة إلى أعلى مستوى في نحو سبع سنوات وواصل الذهب صعوده صوب مستوى قياسي على توقعات بقدوم مزيد من التحفيز لمساعدة الاقتصاد العالمي على التعافي من جائحة فيروس كورونا.

وأقبل المستثمرون على المعدنين بفعل قفزة في الطلب على الملاذات الأمنة وسط تسارع في حالات الإصابة بالفيروس وتباطؤ النمو وأسعار فائدة حقيقية سالبة في الولايات المتحدة إلى جانب تصاعد التوترات السياسية وضعف الدولار. وقدمت أيضا مبالغ طائلة من التحفيز أطلقتها الحكومات والبنوك المركزية دعماً للأسعار، وبعد نجاح حزمة إنقاذ أوروبية هذا الأسبوع، يتحول التركيز إلى المفاوضات على تشريع لدعم الاقتصاد الأمريكي.

وقفزت الفضة أكثر من 8% في أكبر مكسب منذ مارس وتلقت دعماً إضافياً من مخاوف حول المعروض وتفاؤل حيال تعافي في الطلب الصناعي. وتبلغ حيازات صناديق المؤشرات المدعومة بالفضة مستوى قياسياً، بينما سجلت حيازات صناديق الذهب  أكبر زيادة منذ منتصف يونيو يوم الثلاثاء وتبلغ أيضا أعلى مستوى على الإطلاق.

وقال أولي هانسن، رئيس استراتجية السلع لدى ساكسو بنك "إنها سوق صيف عادة ما تتسم بالسيولة المنخفضة وفيها يسهل دفع الأسعار، خاصة عندما يتوفر زخم بناء على مصادر دعم". "وكلما إقترب الذهب من مستواه القياسي المرتفع كلما سيصبح الإنجذاب لأعلى أقوى وهذا قد يشهد تحدي المستوى القياسي قبل وقت ليس ببعيد".

وأضاف أن الفضة من المتوقع أيضا أن تواصل صعودها طالما ارتفع الذهب، بالإضافة لضعف الدولار والمراهنات على مزيد من الطلب الصناعي.

وقفزت الفضة 8.1% إلى 23.0282 دولار للاوقية وهو أعلى مستوى منذ 2013، وبلغ 22.91 دولار في الساعة 3:11 عصراً بتوقيت القاهرة. وقفز الذهب في المعاملات الفورية 1.3% إلى 1865.81 دولار للاوقية، مقترباً من مستواه القياسي في 2011 عند 1921.17 دولار.

ويقيم المستثمرون أيضا تصاعد التوترات بين الصين والولايات المتحدة بعد أن تعهدت الصين برد إنتقامي بعدما أجبرت الولايات المتحدة على إغلاق قنصيلتها في مدينة هيوستن. وقالت وزارة الخارجية إنها إتخذت هذا الإجراء "لحماية الملكية الفكرية الأمريكية والمعلومات الخاصة للأمريكيين".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.