Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

حيازات صناديق الذهب تتوسع متخطية احتياطي ألمانيا

By آب/أغسطس 04, 2020 764

على خلفية قلق بالغ من المستثمرين حيال أفاق الاقتصاد العالمي، أصبحت الأن حيازات الصناديق المتداولة المدعومة بالذهب (ETFs) تحتل الترتيب الثاني بعد الاحتياطيات الأمريكية الرسمية من المعدن النفيس بعد أن تخطت حيازات ألمانيا.

وصعد الذهب إلى مستوى قياسي هذا العام، مع مكاسب تدعمها تدفقات ضخمة على الصناديق المتداولة المدعومة بالمعدن. ويتخوف المراهنون على صعود الذهب من أن موجات التحفيز الرامية إلى مكافحة الركود الاقتصادي قد تفضي إلى انخفاض قيمة العملات الورقية وتشعل تضخماً. كما تشير أيضا إلى تصاعد التوترات الجيوسياسية وارتفاع أعباء الدين الحكومي والتقييمات المرتفعة للأسهم.

وارتفعت الحيازات على مستوى العالم للصناديق المتداولة المدعومة بالذهب إلى 3365.6 طن يوم الاثنين بزيادة 30.5% هذا العام، وفق بيانات مبدئية جمعتها بلومبرج. وهذا يفوق بواقع طنين حيازات ألمانيا.

وتبلغ احتياطيات الولايات المتحدة ما يزيد على 8000 طن.

وحتى بعد أن تخطت العقود الاجلة للمعدن الأصفر 2000 دولار للاوقية، توجد وفرة من التوقعات بمكاسب كبيرة أكثر. ومن بين هذه التوقعات، يقول بنك جولدمان ساكس أن الذهب ربما يرتفع إلى 2300 دولار في ظل "بحث المستثمرين عن عملة احتياط جديدة"، بينما يقدر بنك ار.بي.سي كابيتال ماركتز فرص بلوغ 3000 دولار ب 40%.

ويوم الثلاثاء، جرى تداول العقود الاجلة عند 1995.70 دولار للاوقية، أقل قليلاً من أحدث مستوى قياسي 2009.50 دولار، الذي تسجل يوم الاثنين. وتمكن الصناديق المستثمرين من التداول في الذهب بدون الحاجة لتسلم المعدن النفيس بشكل فعلي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.