Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الأسهم التركية تتكبد أكبر خسارة منذ مارس جراء مخاوف حول الليرة

By آب/أغسطس 04, 2020 389

هبطت الأسهم التركية ليتجه المؤشر الرئيسي لبورصة إسطنبول نحو أدنى مستوى إغلاق منذ أكثر من شهرين بعد أن قفزت تكلفة حيازة مراكز في الليرة وسط ضغط على عملة البلاد.

وهوى المؤشر القياسي 5.2% إلى 1068.01 نقطة في الساعة 5:25 مساء بتوقيت إسطنبول، وهو الانخفاض الأكبر منذ مارس. وينخفض المؤشر للجلسة الرابعة على التوالي مع إستئناف التداول بعد عطلة يومي الجمعة والاثنين.

وتراجعت الليرة 0.3% لتتداول عند 6.9684 مقابل الدولار، بعد أن قفزت تكلفة إقتراض الليرة لليلة واحدة في السوق الخارجية بمقدار 1020% إلى 1050% يوم الثلاثاء، وهو أعلى مستوى منذ مارس 2019.

وقال كان أوكسون، رئيس التداول في جلوبال سيكيورتيز في إسطنبول، أن ضعف الليرة "هز معنويات" المستثمرين في الأسهم. وأضاف أن اغلب البائعين اليوم مستثمرون أجانب، الذي ربما يشير إلى رغبتهم في جمع ليرة ببيع الأسهم بدلاً من دفع 1050% في السوق الخارجية.

وفي الماضي، أجبر نقص السيولة بالليرة مستثمرين أجانب كثيرين على التخلي عن مراكزهم في السندات والأسهم المقومة بالعملة المحلية من أجل الوفاء بإلتزامات. وتعد خسائر يوم الثلاثاء أحدث مثال على الاضطرابات الناجمة عن سلسلة من الإجراءات تبنتها السلطات لوقف انخفاض العملة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 10 سنوات في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.